تبييض الأسنان كيف يعمل وماهو؟

يحلم الكثيرون بابتسامة براقّة ومشرقة، ويسعى البعض إلى ذلك من خلال اللجوء إلى عيادات الأسنان، أما آخرون فقد يكتفون ببعض الوصفات المنزلية أو المنتجات الصناعية التي يمكن شراؤها من الصيدليات لتحقيق هذا الغرض.
تبييض الأسنان هو علاج لتفتيح لونها، ويُساعد في التعامل مع البقع التي تظهر على الأسنان والتغييرات في لون الأسنان.

يُعد تبيض الأسنان واحدًا من العلاجات التجميلية الأكثر شعبية للأسنان لأنه يستطيع أن يُحسن مظهرها.

حول هذا الموضوع كان معنا في الأستديو د. حمدي البنى أخصائي زراعة و جراحة الأسنان وسالناه ما هو تبييض الأسنان؟ وقال أن تبييض الأسنان هو تغير لون السن وتفتيح اللون بأدوية معينة للوصل ؟إلى بياض أكثر للسن .

في الحقيقة هناك نوعان من أنواع تبيض الأسنان، وهما كالآتي:

  • تبييض الأسنان المنزلي بالقوالب: يكون لتبييض جميع الأسنان.
  • تبييض الأسنان الداخليّ: يكون لتبييض سن معين مسحوب عصبه في معظم الأحيان.

ويقول دكتور البنا أن قديماً كانت أدوية تبييض الأسنان كانت سيئة او استعمالها بكثرة سيئة لكن حالياً تبييض الأسنان يستخدمو مواد غير مؤذية ويمكن استخدمها أكثر من مرة بالسنة للتبيض .

وفيما يتعلق بالأثار الجانبية لتبيض الأسنان يقول دكتور البنا ان قديماً كانت الأسنان بعد التبيض تصبح أكثر حساسية لكن الآن توضع أدوية لتخفيف حساسية الأسنان .

من يمكنه أن يقوم بإجراء تبييض الأسنان؟
تبييض الأسنان أحد مهام طبيب الأسنان، ولا يمكن القيام به إلا من قبل طبيب أسنان أو مختص سني اخر معترف به، مثل: اخصائي الرعاية السنية، أو المعالج السني وبوصف من طبيب أسنان.

تعرض بعض صالونات التجميل القيام بتبييض الأسنان، لكن ذلك يعد غير قانوني بدون وجود طبيب أسنان متخصص، كما يمكن أن يكون ذلك خطرًا على صحة فم المريض.

يمكن أيضًا شراء الشخص أدوات تبييض الأسنان المنزلية ذاتية الاستعمال، لكن مع ذلك قد ترافق هذه الأدوات بعض المخاطر أيضًا.