سرطان الثدي الحميد حالة شائعة وغير خطيرة

  • ليس كل سرطان في الثدي هو خبيث.
  • يسبب السرطان الحميد في الثدي ظهور كتلة أو أكثر يمكن لمسها أو لاحساس بها في اليد.

سرطان الثدي الحميد هو حالة شائعة وغير خطيرة، وبالرغم من أنه يسبب القلق لدى من يصاب به الا انه لا يشكل خطرا على الصحة بشكل عام. وهو علميا نمو مجموعة من التغيرات غير الطبيعية التي تصيب الثدي غير سرطانية .

لكن في بعض الحالات تكمن الخطورة في إمكانية تحول هذا النمو الحميد إلى خلايا سرطانية.

فما هي أعراض سرطان الثدي الحميد؟

مراجعة في مستشفى.. ستوري بلوكس

يسبب السرطان الحميد في الثدي ظهور كتلة أو أكثر يمكن لمسها أو لاحساس بها في اليد

تتشابه أعراض سرطان الثدي الحميد مع أعراض سرطان الثدي الغير حميد ، لذلك يجب على المرأة او حتى الرجل عند ملاحظة أي تغير في شكل الثدي لابد من مراجعة الطبيب المختص ، ومن أبرز أعراضه هي:

1- ظهور كتلة أو أكثر في الثدي

يسبب السرطان الحميد في الثدي ظهور كتلة أو أكثر يمكن لمسها أو لاحساس بها في اليد أو يتم رؤيتها عند تصوير الثدي، وهناك عدة أنواع لهذه الكتل منها :

  • الورم الليفي المتكيس وهي عبارة عن كتل صلبة ومطاطية، ويمكن أن تتضخم قبل موعد الدورة الشهرية.
  • الورم الغدي الليفي ويظهر على شكل كتل صلبة دائرية ذات حواف محددة وملساء، وغالبا ما تكون غير مؤلمة ويمكن تحريكها بسهولة باليد .
  • النخر الدهني وهي عبارة عن نقاط من أملاح الكالسيوم تظهر في عدة أجزاء من الثدي، وعادة لا يمكنك إحساسها باليد.

2- ملاحظة تغيرات في حلمة الثدي

مثل حدوث تغير في شكل وموقع الحلمة، حيث تستدير الحلمة إلى الداخل باتجاه الثدي وتصبح معكوسة واحيانا الشعور بألم واحمرار في الحلمة، كما يمكن أن تظهر القشور عليها.

3- تغيرات في إفرازات الثدي

مثل خروج إفرازات من الحلمة عند تضخمها نتيجة لالتهاب، وانسداد قنوات الحليب ،أو خروج إفرازات غير حليبية من الثدي ذات ألوان مختلفة تتدرج من اللون الشفاف، إلى الأحمر، أو الأخضر، أو الأصفر وقد تكون باللون البني الغامق، أو الأسود ، وتدل الإفرازات الصفراء إلى الخضراء على أن السرطان الحميد، بينما قد تدل الإفرازات الشفافة على وجود حالة أكثر قلقا.

4. أعراض أخرى لسرطان الثدي الحميد

يمكن أن تظهر بعض من هذه الاعراض ، مثل تهيج الجلد في منطقة الثدي، الشعور بتورم وألم مستمر في منطقة الثدي أو الإبطين ،ظهور كتل أو حدوث تضخم في منطقة الإبطين ، أو ملاحظة تغير في حجم وشكل الثدي أو تغير في إحساسك به.