الملاريا مرض قاتل في أفريقيا.. واعتماد اللقاح يشكل بارقة أمل

  • اللقاح طورته شركة بريطانية في إنجاز صحي
  • الملاريا تقتل سنويا أكثر من 260 طفل دون سن الخامسة في أفريقيا
  • اللقاح تم بدء استخدامه منذ 2019 مع إعطاء 2.3 مليون جرعة
  • غيبريسوس يؤكد أن اللقاح طوره علماء أفارقة

في إنجاز كبير، أوصت منظمة الصحة العالمية الأربعاء باستخدام لقاح معتمد ضد الملاريا على نطاق واسع للأطفال الأفارقة، مما قد ينقذ مئات الآلاف من الأطفال سنويا.

وتأتي توصية منظمة الصحة العالمية بإعطاء لقاح آر تي إس إس RTS,S وهو لقاح طورته شركة الأدوية البريطانية GlaxoSmithKline، كبارقة أمل، حيث تقتل الملاريا أكثر من 260,000 طفل كل عام وغالبية الذين يقتلهم المرض هم دون سن الخامسة

ومنذ عام 2019 ، تم إعطاء 2.3 مليون جرعة من اللقاح للرضع في غانا وكينيا وملاوي في برنامج تجريبي واسع النطاق بتنسيق من منظمة الصحة العالمية.

وجاءت هذه التوصية بعد عقد من التجارب السريرية في سبعة بلدان أفريقية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس “هذا لقاح طوره علماء أفارقة في إفريقيا ونحن فخورون للغاية”.

وأضاف أن “استخدام هذا اللقاح بالإضافة إلى الأدوات الموجودة للوقاية من الملاريا يمكن أن ينقذ عشرات الآلاف من الشباب كل عام” ، في إشارة إلى إجراءات مكافحة الملاريا مثل الناموسيات والرش لقتل البعوض الذي ينقل المرض.

يتم الحصول على أحد المكونات في لقاح Mosquirix من مواطن دائم الخضرة نادر في تشيلي يسمى شجرة Quillay. ذكرت وكالة رويترز يوم الأربعاء أن الإمدادات طويلة الأجل من هذه الأشجار موضع تساؤل.

وتعتبر الملاريا أكثر فتكًا بكثير من فيروس كورونا في إفريقيا، حيث قُتل 386 ألف أفريقي في عام 2019 ، وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية ، مقارنة بـ 212 ألف حالة وفاة مؤكدة بفيروس كورونا في الأشهر الـ 18 الماضية.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن 94٪ من حالات الإصابة بالملاريا والوفيات تحدث في إفريقيا ، وهي قارة يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة. ينتج المرض الذي يمكن الوقاية منه عن طفيليات تنتقل إلى الناس عن طريق لدغات البعوض المصاب. تشمل الأعراض الحمى والقيء والإرهاق.

تبلغ فعالية اللقاح في الوقاية من حالات الملاريا الشديدة لدى الأطفال حوالي 30٪ فقط ، لكنه اللقاح الوحيد المعتمد. وافقت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي عليها في عام 2015

وقال باحثون في أبريل إن لقاحًا آخر ضد الملاريا يسمى R21 / Matrix-Mthat طوره علماء في جامعة أكسفورد البريطانية أظهر فاعلية تصل إلى 77٪ في دراسة استمرت لمدة عام شملت 450 طفلاً في بوركينا فاسو. لا يزال في مراحل التجربة.

وتلتزم الشركة البريطانية حتى الآن بإنتاج 15 مليون جرعة من Mosquirix سنويًا حتى عام 2028 بتكلفة إنتاج بالإضافة إلى هامش لا يزيد عن 5٪.

فيما توقعت دراسة للسوق العالمية بقيادة منظمة الصحة العالمية هذا العام أن الطلب على لقاح الملاريا سيكون من 50 إلى 110 ملايين جرعة سنويًا بحلول عام 2030 إذا تم نشره في المناطق التي ينتشر فيها المرض بشكل معتدل إلى مرتفع.