المناعة الضعيفة هدف كورونا الأول

  • نصائح لمصابي السرطان لمجابهة كورونا.
  • المختصون لخصوا عدة أمور مهمة يجب على المرضى اتباعها.

كثير منا سمع خلال الفترة الماضية عن أهمية المناعة في محاربة ومواجهة فيروس كورونا ، وعلى العكس من تكون لديهم ضعيفة يكونون الخط المستهدف الاول من قبل الفيروس الفتاك.

ويعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض سرطانية وأمراض أخرى تستهدف جهازهم المناعي ، هم الأكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا في حال أصيبوا به.

ويؤكد الاختصاصيون على ضرورة اهتمام هذه الشريحة من المرضى بصحتهم أكثر من أي شخص آخر وأكثر من أي وقت في ظل ظروف جائحة كوفيد 19 ، كونهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسبب مناعتهم الضعيفة .

محاربة كورونا

نصائح لتقوية مناعة جسم مصابي السرطان لمجابهة كورونا

ومن أبرز ماينصح به المختصون لهذه الفئة هو :

1- أخذ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مهم جدا لكن من بعد استشارة الطبيب المختص ، كون أن اللقاحات تساعد في أن تكون الأعراض أقل حدة وأقل ضررا على الجسم مقارنة بالاشخاص الذين لم يأخذوا اللقاح .

2- الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتعارف عليها للوقاية من الاصابة بكورونا ، خاصة المحيطين بالمريض أيا كان نوع السرطان المصاب به ، وترك مسافة آمنة حتى ولو كان المريض في المنزل محاطا بافراد اسرته .

3- إبقاء معنويات المريض مرتفعة ، اذ تشكل الحالة النفسية للمريض عاملا مهما جدا في رفع او خفض مناعة الجسم خاصة لدى مصابي السرطان ، وهنا يكون دور الاسرة والاصدقاء مهم جدا بإبقائها مرتفعة طوال الوقت.

4- ممارسة التمارين الرياضة وإن كانت خفيفة ولعدة دقائق في اليوم فقط ، لكن ايضا يجب ان تتم بعد استشارة الطبيب المختص ، اذ أن لكل مريض حالة مختلفة عن الآخر وفي بعض الحالات ربما تكون الحركة غير مناسبة للمريض.

6- تناول غذاء صحي متوازن ، يحتوي على كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة ، والابتعاد عن الدهون .

7- الانتباه لمستوى فيتامين (سي)  و (دي) ، اذ أن هذين الفايتامينيّن مهميّن جدا في محاربة الامراض بحسب المختصين.

وحتى الآن لا توجد أي موانع من اخذ الاشخاص ضعيفي المناعة أو مرضى السرطان لقاحات فيروس كورونا ، إلا في حال كان المريض يتزامن وقت تطعيمه مع وقت اخذ اللقاحات ضد كورونا ، اذ أن ذلك لا يجب أن يتم الا بعد الرجوع الى الطباء المختصين.