خبز البروتين يناسب جميع الحميات الغذائية

صحة

خبز البروتين يندرج ضمن الأطعمة الصحية

  • خبز البروتين يحتوي على 25% من البروتين النباتي
  • من بين فوائد خبز البروتين إنقاص الوزن والحفاظ على صحة العضلات
  • تناول خبز البروتين بإفراط يتسبب بهشاشة العظام

للخبز أنواع عدّة ضمن الأطعمة الصحية للجسم وتحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، إذ يناسب خبز البروتين جميع الحميات الغذائية المتبعة  حيث يحتوي على 4.5% – 7% من الكربوهيدرات، ويتكون في الغالب من بروتين نباتي مثل: القمح، أو فول الصويا، أو بذر الكتان، أو ألياف التفاح، إذ تشكل هذه البروتينات حوالي 25% من الخبز.

فوائد خبز البروتين

يتميز خبز البروتين بالقيمة الغذائية العالية نظرًا لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعود على الجسم بعدد من الفوائد ومنها إنقاص الوزن، فبمحتواه العالي من البروتين النباتي والألياف الغذائية اللذان يتميزان بقدرتهما على تعزيز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، يساعد خبز البروتين على الحد من الإفراط بتناول الطعام، والحد من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون وخاصةً في ساعات الليل المتأخرة.

وهذا يمنح خبز البروتين ميزة في تزويد الجسم بأهم العناصر الغذائية وإنقاص الوزن، كما يساهم بطريقة مباشرة في الحفاظ على صحة عضلات الهيكل العظمي إذ أنه من المغذيات الحيوية المهمة لكبار السن، كونه يحمي من الإصابة بالساركوبينيا (Sarcopenia)، وهو فقدان القوة والكتلة العضلية التي تحدث في سن الشيخوخة..

يعد تناول الألياف الغذائية جزءًا من النظام الغذائي الصحي الذي يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق تعزيز إفراز الأحماض الصفراوية وتثبيط إنتاج الأحماض الدهنية في الكبد، مما يوفر تأثيرات مفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية.

يحتوي خبز البروتين أيضا على نسبة مرتفعة من فيتامين ب الذي يدعم وظائف التمثيل الغذائي، وموازنة كيميائية الدماغ مما يجعل له دور حيوي بتأثير على الوظائف الإدراكية.

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في خبز البروتين على الحركة الدودية في الأمعاء مما يحد من نوبة الإمساك، ويساعد على امتصاص المواد الضارة في الأمعاء، وهذا يساهم بإزالتها.

خبز البروتين يناسب جميع الحميات الغذائية

أضرار خبز البروتين

و إذا الشيء زاد عن حدّه ينقلب إلى ضده، الحال كذلك أيضا بالنسبة لخبز البروتين فله أضرار محتملة ناتجة عن زيادة البروتين عن الحد المسموح به، إذ بالإمكان ان يتسبب في زيادة الضغط على الكلى، و إفراز الكلى للكالسيوم أكثر من المعتاد مما يتسبب في هشاشة العظام وزيادة فرصة ان تكون حصوات الكلى في المسالك البولية.

زيادة تناول خبز البروتين من غير ممارسة أي نشاط بدني يتسبب أيضا بتخزين كميات البروتين في الجسم على شكل دهون بالإضافة الى إمكانية أن يعاني  الأشخاص الذين لديهم حساسية الغلوتين من رد فعل تحسسي عند تناول خبز البروتين.