هل النقانق مفيدة للجسم؟ باحثون يجيبون

  • بحث جديد يتطرق إلى تأثير النقانق على الجسم
  • الباحثون نظروا في 5853 نوعاً من الأطعمة في النظام الغذائي الأمريكي

وجد باحثو الصحة في جامعة ميشيغان أنّ تناول النقانق أو “الهوت دوغ” سيجعلك تفقد 36 دقيقة من حياتك، وفق ما ذكرت شبكة “CNN” الأمريكية.

وفي دراسة نُشرت في مجلة “Nature Food”، نظر الباحثون في 5853 نوعاً من الأطعمة في النظام الغذائي الأمريكي، مع قياس آثاره بدقائق من الحياة المكتسبة أو المفقودة.

وفي السياق، قال أوليفييه جولييت، أستاذ علوم الصحة البيئية في الجامعة وكبير مؤلفي الورقة، لشبكة “CNN”: “أردنا إجراء تقييم صحي للتأثيرات المفيدة والضارة للطعام في النظام الغذائي بأكمله”.

ويعتمد الفريق على دراسة تسمى بعبء المرض العالمي، التي تقيس معدلات الاعتلال المرتبطة باختيارات الشخص الغذائية.

ووجدت الدراسة أن استهلاك الأطعمة مثل المكسرات والبقوليات والمأكولات البحرية والفواكه والخضروات غير النشوية لها آثار إيجابية على الصحة من ناحية أخرى.

وقال جولييت إن المؤشر يبحث في الأطعمة التي تزيد أو تقلل من متوسط العمر المتوقع، لكن الأمر ليس سهلاً مثل محاولة إلغاء الخيارات الغذائية الضارة بأخرى أكثر فائدة.

وأضاف: “المؤشر موجود بشكل أساسي للمساعدة في اختيار واستخدام السعرات الحرارية المستهلكة على أساس يومي لتحقيق الحد الأدنى من التغيير، والحصول على أقصى فائدة للصحة والبيئة من تجربتنا الغذائية”.

ومع هذا، فقد لفت جولييت إلى أن الهدف هو اختيار أطعمة أفضل، وليس قضاء الوقت في إجراء العمليات الحسابية.

وتابع: “هل هو المقياس النهائي الذي سيخبرك بالضبط ماذا ستأكل غداً ويحدد تماماً متوسط العمر المتوقع؟.. إنه مقياس مفيد يمكن أن يساعدك على اتخاذ خيارات أفضل ويجعل من الأسهل تحديد وإجراء تغييرات صغيرة مناسبة في نظامنا الغذائي”.

ومع هذا، قالت ماريون نستله، أستاذة التغذية والصحة العامة في جامعة نيويورك، إن الأمر ليس سهلاً مثل حساب ما نأكله من أجل العيش حتى 100 عام.