لقاح كورونا هل له علاقة بالإجهاض؟

  • مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية تظهر الحقيقة.
  • المراكز تنصح جميع الحوامل بأخذ اللقاحات ضد كورونا.

بعد دراسات مستفيضة أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في الولايات المتحدة الأمريكة، أنها تنصح جميع الحوامل حول العالم بضرورة تلقي لقاح فيروس كورونا، بعد بيانات جديدة جزمت أن اللقاحات آمنة على الحوامل ولا تسبب بأي شكل من الاشكال زيادة في خطر الإجهاض.

واعتمدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على تحليل بيانات 2500 سيدة أخذن اللقاح في وقت مبكر من فترة الحمل، ولم تعثر المراكز على خطر متزايد يؤدي إلى الإجهاض.

وذكرت إدارة المراكز أن معدل الإجهاض كان 13 بالمئة فقط، بين الحوامل اللواتي تلقين اللقاح ضد كورونا، وهي نسبة غير خطيرة، إذ إن معدل الإجهاض العام بين الحوامل قبل جائحة كورونا، كان يتراوح بين 11- 16 بالمئة.

وخلال الفترة الماضية كانت الحوامل من الفئات التي استثنيت من تلقي اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا.

سواء في مرحلة التجارب السريرية أو بعد إقرار اللقاحات رسميا في كثير من الدول، بسبب عدم وجود معلومات حينها عن تاثير اللقاحات على الأجنة داخل أحشاء الحوامل، وتقول المراكز الأمريكية إن لديها الآن بيانات موثقة حول سلامة اللقاح أثناء فترة الحمل.

وتتزامن تأكيدات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، مع ما نصحت به مجموعات طبية معروفة في البلاد مثل الكلية الأمريكية لأطباء أمراض النسائية والتوليد، بحسب موقع “هيلث لاين” الطبي.

وشجع مركز السيطرة على الأمراض جميع الحوامل أو النساء اللواتي يفكرن في الحمل أو المرضعات على أخذ التطعيم ضد كورونا لحماية أنفسهن من الإصابة بالمرض، خاصة خلال هذه الفترة حيث ينتشر متحور دلتا سريع العدوى والانتقال.