دراسة جديدة: السجائر الإلكترونية تؤدي لأمراض القلب

 

  • توصلت دراسة حديثة إلى أن تدخين السجائر الإلكترونية لمدة 30 دقيقة يمكن أن تسبب إصابة بأمراض القلب
  • وجد الباحثون أنه حتى الشخص الذي لا يستخدم منتجات النيكوتين بانتظام يمكن أن يظل عرضة لظروف خطيرة معينة
  • يُنظر إلى السجائر الإلكترونية على أنها بديل “أكثر أمانًا” للتبغ والسجائر من قبل البعض
  • وجدت البيانات في السنوات الأخيرة أن هناك العديد من الآثار السلبية لاستخدام هذه السجائر.

توصلت دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، إلى أن جلسة واحدة فقط من تدخين  السجائر الإلكترونية لمدة 30 دقيقة يمكن أن تسبب الإجهاد الذي يؤدي إلى تلف شديد في الرئة، وهذا ما يعرض بدوره المدخن لخطر الإصابة بأمراض القلب وبعض الأمراض العصبية، وفقاً لموقع “rauchen-aufgeben“.

ومن أجل القيام بالدراسة، قام الباحثون بمقارنة الإجهاد التأكسدي في رئتي مدخني السجائر التقليدية، ومدخني السجائر الإلكترونية، والأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ في استخدام التبغ أو أجهزة تدخين النيكوتين على المدى الطويل.

ووجد الباحثون أنه حتى الشخص الذي لا يستخدم منتجات النيكوتين بانتظام يمكن أن يظل عرضة لظروف خطيرة معينة.

تأثير تدخين السجائر الإلكترونية

وقالت الدكتورة هولي ميدلكوف، أستاذة أمراض القلب وعلم وظائف الأعضاء في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس “لقد فوجئنا بخطورة التأثير الذي يمكن أن تحدثه جلسة تدخين السجائر الإلكترونية على الشباب الأصحاء. حيث لم يكن تأثير جلسة تدخين السجائر الإلكترونية القصيرة مختلفاً عن تأثير السجائر العادية”.

وأضافت “بمرور الوقت، يمكن أن يلعب الخلل الذي تسببه السجائر الإلكترونية دورًا مهمًا في التسبب في أمراض معينة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والرئة وبعض الأمراض العصبية وكذلك السرطان”.

 

السجائر الإلكترونية تعرض المدخن لخطر الإصابة بأمراض القلب (دراسة)

شخص يدخن سجائر إلكترونية. المصدر: غيتي

 

وبينما ينظر إلى السجائر الإلكترونية على أنها بديل “أكثر أمانًا” للتبغ والسجائر من قبل البعض، فقد وجدت البيانات في السنوات الأخيرة أن هناك العديد من الآثار السلبية لاستخدام هذه السجائر.

ويعد التدخين سببًا شائعًا للإجهاد التأكسدي، والضرر الذي يمكن أن يسببه للرئتين هو المسؤول عن الصلة المعروفة بين سرطان الرئة والتدخين.