Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تحذير.. قلة النوم تؤدي إلى مشكلة بارزة خلال العمل

قلة النوم تؤثر بشكل كبير على السلوك

image

صورة توضيحية عن النوم. المصدر: getty

تكساس (ديلي ميل) - 31/07/2021 . 19:57

قلة النوم في الليل.. هذا ما تفعله بك

  • قلة النوم خلال الليل قد تزيد من خطر إرسال رسائل وقحة خاصة بالعمل
  • الباحثون قالوا إن التعب مرتبط بالوقاحة أو عدم الأدب في رسائل البريد الإلكتروني

كشفت دراسة جديدة أن قلة النوم خلال فترة الليل قد تزيد من خطر إرسال رسائل وقحة خاصة بالعمل عبر البريد الالكتروني في فترة الصباح، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأجرى البحث علماءٌ من جامعة غرب تكساس، وكشفوا أن التعب مرتبط بالوقاحة أو عدم الأدب في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية خلال ساعات الصباح الأولى في العمل.

وشملت دراسة الباحثين 131 من البالغين العاملين بدوام كامل الذين أكملوا استطلاعات الرأي مرتين في اليوم لمدة أسبوعين، وقام الباحثون بقياس مدة النوم لدى هؤلاء، التعب، وعدد من العوامل الأخرى المرتبطة باستخدام الإنترنت.

وتم إرسال الاستبيانات في الساعة 7 صباحاً كل يوم عمل، والتي تضمنت مقدار النوم الذي قضاه الموظفون في الليلة السابقة، وفي الساعة 4 مساءً من كل يوم عمل، تم إرسال استبيان آخر يقيس مدى تعبهم وما إذا كانوا قد أرسلوا رسائل بريد إلكتروني وقحة أو غير مهذبة في ذلك اليوم، وتم الانتهاء من إجمالي 945 استطلاع صباحي و843 استطلاع بعد الظهر.

ووجدت الدراسة أنه بعد ليلة نوم أقصر، كان الموظفون يعانون من إرهاق تنظيمي ذاتي أكبر، وبالتالي انخرطوا في مستويات أعلى من الفظاظة الإلكترونية في العمل، خصوصاً إذا سجلوا درجات منخفضة في التوافق.

ووفقاً لـ"ديلي ميل" فقد ارتبطت مدة النوم سلباً بإرهاق التنظيم الذاتي، والذي كان مرتبطاً بشكل إيجابي بفتور الإنترنت.

كذلك، قال الباحثون إنه مع تقدم تكنولوجيا المعلومات، حوّل الموظفون قدراً متزايداً من تفاعلاتهم مع بعضهم البعض إلى الوسائل الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني، ولوحات المناقشة، ومؤتمرات الفيديو، والرسائل النصية، وقدم هذا العديد من الفوائد، بما في ذلك التواصل الفعال وفي الوقت المناسب عبر مسافات شاسعة.

ومع هذا، يقدم التواصل الإلكتروني أيضاً إمكانية التعرض للفظاظة الإلكترونية، والتي تُعرّف على أنها "سلوك تواصلي يظهر في تفاعلات بوساطة الكمبيوتر ينتهك معايير مكان العمل للاحترام المتبادل".

نصائح لتحسين النوم

1- الحصول على سرير نظيف ومريح يدعم جسمك سيجعل من السهل عليك الاسترخاء، بحسب "ديلي ميل".

2- تجنب القهوة والشاي ومشروبات الكولا في المساء، حيث يمكن أن يبقى الكافيين في مجرى الدم لمدة تصل إلى 8 ساعات. وبدلاً من تناول تلك المشروبات، اشرب الكثير من الماء.

3- قم بتنظيم درجة حرارة الغرفة عن طريق إبقاء الستائر أو الستائر مغلقة خلال الأيام الحارة لتجنب ارتفاع درجة حرارة الشمس في غرفتك.

4- تجنب الأطعمة الحارة لأنها تؤثر على النوم.

تحذير.. قلة النوم تؤدي إلى مشكلة بارزة خلال العمل
صورة توضيحية عن قلة النوم. المصدر: Pixabay

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.