إكتشاف مركب في فاكهة من شأنه علاج مرض الشلل الرعاش (الباركنسون)

مركب موجود في الأعشاب والفاكهة يساعد في الوقاية من باركنسون

صحة

شابة ومسنة في كرسي متحرك .. ستوري بلوك

مرض الشلل الرعاش “باركنسون” .. علاجه اُكتشف في مركب داخل نوع من الفاكهة

  • اكتشاف مركب في الأعشاب والفاكهة يقي من مرض باركنسون.
  • من شأن هذا المركب أن يقتل الخلايا المسؤولة عن ضمور الدماغ .

بعد دراسات مطولة، كشف علماء من معهد جونز هوبكنز لهندسة الخلايا في الولايات المتحدة الامريكية ، عن تأثير مركب موجود في الأعشاب والفاكهة، يساعد في الوقاية من مرض الشلل الرعاش أو ماهو معروف ب باركنسون .

واكد العلماء أن مركب “فارنيسول” الموجود في الفاكهة والاعشاب قد أوقف تلف خلايا الدماغ التي تُنتج “الدوبامين” لدى فئران خضعت للتجربة.

ورغم وجود “الفارنيسول” بشكل طبيعي في الفاكهة وعدد من الأعشاب العطرية، إلا أنه من غير الواضح حتى الآن مقدار المركب الذي يحصل عليه الناس من خلال نظامهم الغذائي، والمقدار الواجب توفيره للوقاية من باركنسون، لكن العلماء وضعوا نصب أعينهم تطوير هذا الامر خلال الفترة القصيرة المقبلة .

و”الفارنيسول” هو مركب يلعب دورا مهما في تشكيل ستيرويدات منشطة، مهمة للبناء العضوي الطبيعي للدماغ خاصة ، ويعطل هذا المركب عمل البروتين الرئيسي المسؤول عن تطور باركنسون، وهو PARIS ،وفق الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Science Translational Medicine.

ويعد هذا الاكتشاف تطورا ثوريا في مجال علاجات استهداف البروتين المسؤول عن باركنسون ، كون تراكم البروتين PARIS، يبطئ إنتاج البروتين الوقائي PGC-1alpha، والذي يحمي خلايا الدماغ من إتلاف جزيئات الأوكسجين المتراكمة.

وبدون PGC-1alpha، تتضائل ومن ثم موت خلايا الدماغ، ما يؤدي بالتالي إلى ظهور التغيرات المعرفية والجسدية المرتبطة  بباركنسون او الشلل الرعاش.