السرطان والمضادات الحيوية .. مالعلاقة بينهما؟

دراسة حديثة تكشف الرابط بين الاثنين

صحة

فتاة شابة ترقد في الفراش بسبب المرض .. ستوري بلوك

السرطان والمضادات الحيوية ما الرابط بينهما؟

  • العلماء والباحثون يكشون رابطا مهما بين الاثنين.
  • العلماء ينصحون بعدم اللجوء للمضادات الحيوية الا عند الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب.

بشكل عام لايبدو أن هناك علاقة أو رابط بين السرطان وتناول المضادات الحيوية ، لكن دراسة اسكتلندية حديثة كشفت أن هناك علاقة بين استخدام المضادات الحيوية واحتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، في سن مبكرة.

الباحثون الذين قاموا بهذه الدراسة من جامعة “أبردين” في اسكتلندا، كشفوا أن استخدام المضادات الحيوية قد يسهم في زيادة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، بحسب نتائج الدراسة التي نشرت في موقع “كلينيكال أدفايزر” الطبي.

وتوصل العلماء لنتائجهم بعدما قاموا بتحليل بيانات 30418 شخصا، خلال الفترة الواقعة بين عامي 1999 و2011، حيث تبين إصابة 7903 بسرطان القولون أو المستقيم، بين الاشخاص الذين تناولوا المضادات الحيوية بشكل مستمر.

ويرجع ذلك بحسب الباحثين، الى أن المضادات الحيوية تغير من ميكروبيوم الأمعاء بشكل سلبي اي مجموع الميكروبات المتعايشة داخل جسم الانسان أو أي من الأحياء الأخرى وتعيش على جسمها أو في داخل أمعائها، وتسهم في عملية التمثيل الغذائي، ويساعد تغير ميكروبيوم الأمعاء على تحفيز الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في عمر مبكر وغالبا دون سن الخمسين عاما.

السرطان وعلاقته بالمضادات الحيوية

العلماء ينصحون بعدم اللجوء للمضادات الحيوية الا عند الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب

الباحثون أضافوا أنه من المحتمل أن تكون الوجبات السريعة والمشروبات السكرية والسمنة والكحوليات قد لعبت دورا في هذا الارتفاع المرتبط بسرطان القولون، لكن بالبيانات اكدت على أهمية تجنب المضادات الحيوية غير الضرورية، خاصة للأطفال والشباب .

ويرى الباحثون والعلماء أنه من المهم جدا توسيع إجراء الأبحاث وعينات التجربة، لمواجهة السرطان خاصة في القولون ، الذي سجل ارتفاعا في تعداد الإصابات به بمعدل 3 في المئة سنويا على مدار العقدين الماضيين، مقارنة مع العقود السابقة.