الفيروس القردي يثير المخاوف.. ما هي أعراضه؟

  • قبل أيام قليلة، سجلت أول حالة وفاة بالفيروس القردي في الصين
  • الفيروس أثار الكثير من المخاوف في وقتٍ ما زال العالم يصارع “كورونا”
  • الفيروس هو عدوى نادرة للغاية وجرى اكتشافه أول مرة عام 1932

على مدى الأيام القليلة الماضية، انشغل العالم بالأنباء المتعلقة بأول حالة وفاة بـ”الفيروس القردي بي” في الصين.

وفعلياً، فإن تلك الأنباء شكلت موجة من الهلع، خصوصاً أنه كانت هناك مخاوف من تفشّ لهذا الفيروس، في وقتٍ ما زال العالم يصارع فيروس “كورونا”.

أبرز المعلومات عن الفيروس القردي

1- هو عدوى نادرة للغاية ولكنه قد يؤدي إلى تلف شديد في الدماغ أو الوفاة إذا لم يتم الحصول على العلاج فوراً.

2- تم رصده أول مرة عام 1932، ويمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر، وعن طريق إفرازات الجسم، ويصل معدل الوفاة به إلى 50%.

3- منذ اكتشافه قبل نحو 90 عاماً، سجل العالم 50 حالة إصابة بشرية بالفيروس، لكن لم تسجل من قبل أي وفاة.

4- يُصاب الشخص عادة بـ”الفيروس القردي بي” إذا تعرض للعض أو الخدش من قبل “قرد المكاك” المصاب، أو كان على اتصال بعيني القرد أو أنفه أو فمه.

5- تشمل أعراض الإصابة بالفيروس: حمى – قشعريرة – آلام في العضلات – صداع – إرهاق – بثور صغيرة في الجرح أو منطقة من الجسم كانت على اتصال مع القرد – ضيق في التنفس – الغثيان والقيء – آلام في البطن – الحازوقة.

6- عندما يتقدم المرض، فإنه ينتشر في الجسم ويتسبب بالتهاب في الدماغ والحبل الشوكي، ويمكن أن يؤدي إلى ألم وخدر وحكة بالقرب من موقع الجرح – مشاكل في التنسيق العضلي – تلف الدماغ وضرر شديد بالجهاز العصبي. كذلك، قد تحدث مشاكل في التنفس والموت بعد يوم إلى 3 أسابيع من ظهور الأعراض.

ومن الممكن أن يصاب الأشخاص بعدوى خفيفة من الفيروس القردي أو لا تظهر عليهم أعراض، وتبدأ الأعراض عادة في غضون شهر واحد من التعرض لقرد مصاب بعدوى الفيروس القردي، ولكن يمكن أن تظهر في أقل من 3 إلى 7 أيام، وفق ما ذكرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

7- يمكن أن تصاب بالفيروس القردي بي إذا:

  • تعرضت للعض أو الخدش من قبل قرد مصاب.
  • تعرضت لأنسجة قرد مصاب أو سوائله ولامست جلدك المجروح أو عينيك أو أنفك أو فمك.
  • تعرضت لجرح من إبرة ملوثة بالفيروس.
  • تعرضت لجرح أو خدش من قفص ملوث.
  • التعرض لأنسجة دماغ قرد مصاب، أو نخاعه الشوكي أو جمجمته.

ماذا حصل في الصين بشأن الإصابة بـ”الفيروس القردي”؟

وتعود حالة الوفاة التي تم تسجيلها قبل نحو 10 أيام إلى طبيب بيطري يبلغ من العمر 53 عاماً، وهو يعمل في مؤسسة أبحاث عن الحيوانات.

ووفقاً لصحيفة “غلوبال تايمز”، فقد ظهرت على الطبيب أعراض مبكرة من الغثيان والقيء، بعد شهر من تشريح اثنين من القرود الميتة في أوائل مارس/آذار الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن الطبيب البيطري طلب العلاج في عدة مستشفيات، إلى أن توفي في 27 مايو/أيار الماضي، وهو يمثل أول إصابة بهذا الفيروس في الصين.