رغم إقامة الأولمبياد.. استطلاع يكشف تراجع شعبية رئيس الوزراء الياباني

 

  • ظل انتشار فيروس كورونا يمنع حتى الآن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا من الحصول على دعم قبل الانتخابات
  • انخفض دعم الناخبين لسوجا تسع نقاط إلى 34٪
  • أدت زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى حالة طوارئ رابعة في طوكيو
  • أبلغ منظمو الأولمبياد عن 16 حالة إصابة جديدة بكوفيد -19 مرتبطة بالألعاب يوم الاثنين

 

شاهد الملايين من اليابانيين حفل افتتاح الأولمبياد، لكن ظل انتشار فيروس كورونا يمنع حتى الآن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا من الحصول على دعم قبل الانتخابات هذا العام، وفقاً لرويترز.

انخفض دعم الناخبين لسوجا تسع نقاط إلى 34٪، وهو أدنى مستوى منذ توليه منصبه في سبتمبر (أيلول) الماضي، حسبما أظهر استطلاع يومي للأعمال في مؤشر نيكاي في الفترة من 23 إلى 25 يوليو (تموز) يوم الاثنين.

قال ما يقرب من ثلثي المشاركين في الاستطلاع إن نشر التطعيمات ضد فيروس كورونا في البلاد لم يكن يسير على ما يرام.

لقد عانى البرنامج من بداية بطيئة وصعوبات في الإمداد، وتم تحصين أقل من ربعهم بالكامل.

كان سيناريو حلم سوجا هو احتواء تفشي الفيروس وترأس دورة ألعاب ناجحة والدعوة إلى انتخابات عامة.

 

إصابات كورونا في الأولمبياد

 

 

وانقلب ذلك بعد أن أدت زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى حالة طوارئ رابعة في طوكيو وأجبرت منظمي الأولمبياد على حظر المتفرجين من جميع الملاعب تقريبًا.

أبلغت طوكيو عن 1429 حالة إصابة جديدة بكوفيد -19 يوم الاثنين، أي ما يقرب من ضعف العدد في نفس اليوم قبل أسبوع.

تلقت اليابان بعض الأخبار السارة من الألعاب، حيث فازت بست ميداليات ذهبية، بما في ذلك اثنتين تاريخيتين في الجودو لأوتا آبي وشقيقها هيفومي يوم الأحد.

 

تراجع دعم رئيس الوزراء الياباني بينما يلقي فيروس كورونا بظلاله على ألعاب طوكيو

رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا. المصدر: غيتي

فاز يوتو هوريغوم يوم الأحد بلقب التزلج على الألواح في الشوارع للرجال، وهي أول ميدالية ذهبية أولمبية لهذه الرياضة. المزيد من النجاح جاء من موميجي نيشيا البالغة من العمر 13 عامًا، التي فازت بالميدالية الذهبية في التزلج على الألواح في الشوارع للسيدات يوم الاثنين لتصبح أصغر فائزة بميدالية ذهبية في اليابان.

يخشى العديد من اليابانيين أن يؤدي تدفق الرياضيين والمسؤولين في الحدث الرياضي العالمي إلى زيادة عدد الإصابات، وقال 31٪ في استطلاع نيكاي إنه يجب إلغاء الألعاب أو تأجيلها مرة أخرى.

أظهر استطلاع نيكاي أن حوالي 56٪ قالوا إن خطوات اليابان الحدودية للرياضيين والمسؤولين القادمين للأولمبياد كانت “غير مناسبة”. وتقام الألعاب في ظل قواعد حجر صحي مشددة لمنع انتشار العدوى، لكن ظهرت عدة حالات تشمل رياضيين وآخرين.

أبلغ منظمو الأولمبياد عن 16 حالة إصابة جديدة بكوفيد -19 مرتبطة بالألعاب يوم الاثنين، من بينهم ثلاثة رياضيين، ليرتفع العدد الإجمالي منذ الأول من يوليو (تموز) إلى 148.

قال مدير أداء فريق التجديف الهولندي إن الفريق وافق على فصل نفسه عن المنافسين الآخرين بعد أن ثبتت إصابة أحد لاعبي الفريق والمدرب والموظف بفيروس كورونا.

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا