Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

دراسة جديدة تكشف تأثير المشي على وظائف الدماغ

حتى أواخر تسعينيات القرن الماضي، اعتقد معظم الباحثين أنَّ دماغ الإنسان يتوقف عن إنتاج الخلايا العصبية بعد مرحلة الطفولة المبكرة.

image

صورة توضيحية تثظهر مجموعة من الأشخاص على أحد أرصفة نيو ساوث ويلز، أستراليا. المصدر: غيتي

كولورادو (sciencedirect) - 24/07/2021 . 14:35

كيف يؤثر المشي على وظائف الدماغ؟ دراسة تُجيب

  • أفادت دراسة جديدة عن المشي وصحة الدماغ بأنَّ التمارين الرياضية قد تؤدي إلى تحسين القدرة على التفكير والتذكّر مع تقدُّمنا ​في العمر
  • المشي يساعد في تجديد المادة البيضاء بالدماغ
  • تعتقد أستاذة علم الأعصاب والتطور البشري بجامعة "ولاية كولورادو" الأمريكية، أغنيسكا بورزينسكا، أنَّ العلم لم يعطِ المادة البيضاء قدرها المستحق
  • رأت أغنيسكا احتمالية امتلاك المادة البيضاء قدراً من الليونة

 

أفادت دراسة جديدة عن المشي وصحة الدماغ بأنَّ التمارين الرياضية قد تؤدي إلى تحسين القدرة على التفكير والتذكّر مع تقدُّمنا ​في العمر، اذ أنه يساعد في تجديد المادة البيضاء بالدماغ، وهي المادة التي تربط الخلايا العصبية بعضها ببعض في أدمغتنا وتدعمها، وتعيد تشكيل نفسها عندما يصبح الشخص أنشط بدنياً. في المقابل، تميل المادة البيضاء إلى الانكماش عند أولئك الذين يبقون خاملين، وفقاً لموقع "sciencedirect".

وحتى أواخر تسعينيات القرن الماضي، اعتقد معظم الباحثين أنَّ دماغ الإنسان يتوقف عن إنتاج الخلايا العصبية بعد مرحلة الطفولة المبكرة. وكان يُعتقد أنَّنا وُلدنا بمعظم خلايا الدماغ ولن نستطيع إنتاج المزيد.

وفقاً لهذا السيناريو، تنخفض بنية أدمغتنا ووظيفتها مع التقدم في العمر، إلا أن هذه العلم راجع هذه النظرية حيث أشارت دراسات متخصصة إلى أنَّ بعض أجزاء أدمغتنا تنتج خلايا عصبية جديدة في مرحلة البلوغ، وهي عملية تُعرف باسم "تخلق النسيج العصبي". كما أثبتت دراسات متابعة لاحقة أنَّ التمارين الرياضية تعزز عملية تكوين الخلايا العصبية الجديدة.

تعتقد أستاذة علم الأعصاب والتطور البشري بجامعة "ولاية كولورادو" الأمريكية، أغنيسكا بورزينسكا، أنَّ العلم لم يعطِ المادة البيضاء قدرها المستحق.

وقالت بورزينسكا: "تجاهلت الأبحاث المادة البيضاء وأساءت تقديرها لصالح التركيز على المادة الرمادية".

رأت أغنيسكا احتمالية امتلاك المادة البيضاء قدراً من الليونة مثل نظيرتها الرمادية ويمكنها إعادة تشكيل نفسها، لاسيما إذا بدأ الأشخاص في الحركة وازداد نشاطهم.

فوائد أخرى للمشي

ولا شك أن المشي يحمل العديد من المنافع الجسدية والذهنية، فعلى سبيل المثال يُساعد المشي على النوم بشكل أفضل في المساء، كما أن المشي قد يكون أكثر فائدة في منع تدهور الصحة العقلية من تطبيقات تدريب العقل، فضلاً عن تأثيره الإيجابي على الأجزاء المسؤولة عن تنظيم المزاج في المخ.

كيف يؤثر المشي على الدماغ البشري؟

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.