دراسة تظهر تأثير ”حل الألغاز“ على تأخير الإصابة بالزهايمر

 

  • توصلت دراسة جديدة إلى أن لعب الورق أو حل الألغاز قد يساعد في تأخير الإصابة بمرض الزهايمر
  • أجرى الباحثون عليهم سلسلة من الاختبارات بما في ذلك فحوص الدماغ والتقييمات المعرفية
  • تبيّن أن الأشخاص الّذين أمضوا وقتاً طويلاً في ممارسة الألعاب المحفزة عقلياً قدموا أداءاً أفضل في اختبارات التعلم

توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون من معهد ويسكونسن ومركز أبحاث مرض الزهايمر في الولايات المتحدة إلى أن لعب الورق أو حل الألغاز قد يساعد في تأخير الإصابة بمرض الزهايمر، وفقاً لصيحقة “ذا غارديان” البريطانية.

ووجدت الدراسة أن هذه الأنواع من أنشطة تحفيز الدماغ يمكن أن تساعد في الحفاظ على هياكل الدماغ الضعيفة والوظائف المعرفية.

وتبيّن أن الأشخاص الّذين أمضوا وقتاً طويلاً في ممارسة الألعاب المحفزة عقلياً قدموا أداءاً أفضل في اختبارات التعلم والذاكرة ومعالجة المعلومات.

وعلّقت مديرة الاتصالات العلمية في مركز أبحاث مرض الزهايمر في المملكة المتحدة، لورا فيبس، على الدراسة قائلةً: “تشير الأدلة السابقة إلى أن الحفاظ على نشاط الدماغ قد يساعد في تعزيز “الاحتياطي المعرفي”، ما يسمح للدماغ بمقاومة الأضرار لفترة أطول”.

 

الإصابة بمرض الزهايمر

 

وفي تفاصيل الدراسة، قام الباحثون بفحص 329 شخصاً فوق الخمسين عاماً، ويتمتعون بصحة جيدة ولكن يُعتبرون أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بسبب خلفيتهم الجينية أو تاريخهم العائلي.

وأجرى الباحثون عليهم سلسلة من الاختبارات بما في ذلك فحوص الدماغ والتقييمات المعرفية. وبدورهم، سُئل المشاركون عن عدد المرات الّتي شاركوا فيها في أنشطة مثل قراءة الكتب أو زيارة المتاحف أو لعب ألعاب الورق أو حلّ الألغاز.

وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الّذين أبلغوا عن لعب الورق أو الكلمات المتقاطعة أو الألغاز هم أكثر عرضةً لتجنب خطر الإصابة بمرض الزهايمر.