خبيرة تكشف: هكذا تساعد البطاطا على خسارة الوزن

  • البطاطا اكتسبت سمعة سيئة في زيادة الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات
  • الكربوهيدرات الموجودة في البطاطا لا تؤدي إلى زيادة الوزن، كغيرها من أنواع الكربوهيدرات الأخرى
  • البطاطا المسلوقة من أكثر الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن لأنها تعزز الشعور بالشبع

اكتسبت البطاطا سمعة سيئة في زيادة الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أن اختصاصية التغذية كيت كوفال أوضحت كيف يمكن للبطاطا أن تعزز عملية فقدان الوزن، وفق ما ذكر موقع “msn” الالكتروني.

وتقول كوفال أنها دليلٌ حيّ بشأن ما تقوله، مشيرة إلى أنها كانت تتناول البطاطا كل يوم لمدة 3 أشهر، وكانت قادرة على خسارة 10 أرطال من وزنها.

ومع هذا، تشير كوفال إلى أن الكربوهيدرات الموجودة في البطاطا لا تؤدي إلى زيادة الوزن، كغيرها من أنواع الكربوهيدرات الأخرى، وتقول: “لا تعتبر كل الكربوهيدرات متساوية، فمنها المعقد والكامل والبسيط والمكرر. فالكربوهيدرات المعقدة، مثل البَطاطا والحبوب الكاملة، منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، لذا فإن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل والشعور بالشبع”.

وتدرف كوفال: “أما الكربوهيدرات البسيطة والمكررة مثل المعجنات والبسكويت وحبوب الإفطار، تتم معالجتها وبالتالي تكون أكثر كثافة من حيث السعرات الحرارية وتكون من دون الألياف. لذلك عندما تأكلها، فأنت تستهلك الكثير من السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع، وينتهي بك الأمر بتناول المزيد، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن”.

وكشفت كوفال أنّ الكربوهيدرات المعالجة، مثل الخبز والسلع المخبوزة والمعكرونة والمقرمشات، تعمل بكثافة على تعزيز إفراز الدوبامين الذي يؤثر على الدماغ، مما يعني زيادة احتمالية الإفراط في استهلاك الطعام وزيادة الوزن.

وتحتوي الكربوهيدرات المعالجة في كثير من الأحيان على سكر وزيت إضافيين، مما يعزز السعرات الحرارية والرغبة في الأكل.

وإزاء ذلك، تقترح كوفال استهلاك الكربوهيدرات من الأطعمة الكاملة غير المصنعة مثل البَطاطا والأرز البني والكينوا والذرة والشوفان والفاكهة.

لماذا البطاطا جيدة لخسارة الوزن؟

وبحسب “msn”، فقد أوضحت كوفال أن كلاً من البَطاطا البيضاء والحلوة مفيدة لفقدان الوزن وتعتبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

ويحتوي نصف كيلو غرام من البَطاطا على 400 سعرة حرارية، في حين يحتوي نصف كيلو من الخبز 1200 سعرة حرارية. وهذا يعني أنه يمكنك تناول البطاطا من دون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعدك على إنقاص الوزن.

وتعتبر البَطاطا المسلوقة من أكثر الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن لأنها تعزز الشعور بالشبع، ويقول الخبراء إنها تساعد على الشعور بالشبع أكثر من الخبز بمقدار 3 مرات تقريباً.

ويرجع تأثير الشبع في البطاطا إلى حجم حبة البَطاطا الكبير، وارتفاع نسبة الماء والألياف فيها، ومحتوى البروتين العالي. ومع ذلك، تساعد الألياف، الموجودة في القشرة، على إبطاء عملية الهضم، وتعزز الشعور بالامتلاء، وتقلل من الشعور بالجوع.

وأوضحت كوفال أن البَطاطا تحتوي أيضً ًعلى مركب يسمى البروتيناز الثاني، والذي يبطئ إفراز هرمون الجوع.