ما هي المتلازمة التي صاحبت لقاح جونسون أند جونسون؟

ما هي اعراضها وكيف تؤثر على وظائف الجسم؟

صحة

جرعات من لقاح جونسون أند جونسون ضد كورونا. رويترز

ما هي المتلازمة التي سببها لقاح جونسون أند جونسون؟

  • تحذير من وكالة الأدوية الأمريكية من متلازمة يسببها لقاح جونسون آند جونسون
  • متلازمة ” غيلان باريه” حالة طبية نادرة تتعلق باضطراب عصبي

نكسة خطيرة أصابت لقاح “جونسون آند جونسون”  ، بعد تحذير وكالة الأدوية الأمريكية من إصابة نساء تلقين اللقاح بحالات شديدة من جلطات دم مرتبطة بانخفاض مستويات الصفائح الدموية.

وجلطات الدم هذه تسمى “متلازمة غيلان باريه”  وهي حالة طبية نادرة من  اضطراب عصبي تصيب سنوياً ما بين ثلاثة آلاف وستة آلاف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها.

ويمكن لمتلازمة ” غيلان باريه” أن تُصيب جميع الفئات العمرية دون استثناء، ولكن تزداد المخاطر مع التقدم في العمر ، كما أنها تشيع بين الذكور أكثر من الإناث.

ورغم أن معظم الأشخاص يتعافون من المتلازمة، إلا أن معدل الوفيات يتراوح بين 4% إلى 7%. وتتراوح نسبة الأشخاص الذين يستطيعون السير خلال ستة أشهر ما بين 60% إلى 80%. كما قد يشعر المرضى بتأثيرات طويلة المدى، مثل الضعف أو الخدر أو التعب والارهاق.

وفي الغالب تظهر الأعراض الأولى للمتلازمة على شكل نخز في الأطراف الاربعة وضعف ينتابها، أو حتى في بعض الحالات بشللها تدريجياً

وتبدأ غالباً في الساقين وتصعد أحياناً إلى عضلات التنفس ثم أعصاب الرأس والرقبة.

وعادة تنتشر هذه الأعراض بسرعة  حتى يُصاب كامل الجسم بالشلل ، ويُدخَل معظم المصابين بهذه الحالة إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وحتى الآن لا يوجد علاج شاف لمتلازمة ” غيلان باريه” ، ولكن هناك علاجات عدة من شأنها أن تخفف الأعراض وتقلص من فترة المرض.

وما يزال سبب حدوث هذه المتلازمة غامضا ، لكن عادة ما يظهر بعد عدة أيام أو أسابيع من التعرض لعدوى في المجرى التنفسي أو الهضمي.

وفي بعض الحالات قد يحفز الخضوع لعملية جراحية أو تلقي تطعيم في وقت قريب حدوث متلازمة ” غيلان باريه” ، كما حدث مع من تلقوا لقاح جونسون أند جونسون المضاد لفيروس كورونا .

وعلميا يقوم الجهاز المناعي في جسم الانسان بمهاجمة الميكروبات الضارة فقط، لكن في حالة المتلازمة يبدأ في مهاجمة الأعصاب ويتلف الجذور والأعصاب الالتهابية الحادة المزيلة لغلاف الأعصاب ، ويمنع هذا التلف الأعصاب من نقل الإشارات إلى الدماغ ، مسببا ضعفا وخدرا و شللا في الجسم .

كل ذلك يؤدي الى صعوبة في التنفس،  ومشكلات في القلب وضغط الدم ومشكلات في عمل الأمعاء والمثانة بالإضافة إلى الجلطات الدموية لدى المصاب .