لهذا السبب.. المهن الطبية الحيوية تحتاج إلى نهج الـ ”One Health“

 

  • One Health هو مفهوم شامل يشير إلى التكامل الشامل للصحة للإنسان والحيوان والبيئة.
  • One Health هي شبكة مرجعية علمية توحد الباحثين والخبراء لفهم أفضل والاستعداد لتفشي الأمراض الحيوانية المنشأ من الحيوانات إلى البشر.
  • أظهر استطلاع عام 2018 أن هناك إجماعًا بين الأكاديميين البيطريين حول فوائد التعليم متعدد التخصصات.
  • غالبًا ما تكون القوانين الأوروبية والتشريعات الوطنية عقبات أمام تطوير أي عملية تعلم جديدة.

One Health هو مفهوم شامل يشير إلى التكامل الشامل للصحة للإنسان والحيوان والبيئة. على هذا النحو، فإن لها آثارًا مهمة على كيفية إعدادنا لمتخصصي الطب الحيوي للممارسة اليومية.

كما أن One Health هي شبكة مرجعية علمية توحّد الباحثين والخبراء لفهم أفضل والاستعداد لتفشي الأمراض الحيوانية المنشأ من الحيوانات إلى البشر ومقاومة مضادات الميكروبات ، بما في ذلك فهم أفضل للعوامل البيئية التي تؤثر على ديناميات المرض.

يتطلب تنفيذه معرفة متعددة التخصصات وتعاونًا بين القطاعات لجلب المتخصصين في الطب الحيوي (الأطباء والأطباء البيطريين والصيادلة والمهندسين الزراعيين وعلماء البيئة) معًا لتعزيز المعرفة والعلوم، وفقاً لموقع “universityworldnews“.

يعد هذا التعاون عبر القطاعات أمرًا أساسيًا إذا أردنا التصدي بفعالية للتحديات العالمية، مثل الوقاية والتأهب وإدارة الأزمات للتهديدات الصحية القائمة والناشئة.

أظهر استطلاع عام 2018 أن هناك إجماعًا بين الأكاديميين البيطريين حول فوائد التعليم متعدد التخصصات.

يوفر هذا النموذج من التدريس تجربة تعليمية مختلفة ويساعد على خلق فهم مشترك لـ One Health ، من خلال توسيع آفاق الطلاب ، وتقديم فرص جديدة وتعزيز “التفكير خارج الصندوق”.

وبذلك، فإنه يعد الطلاب والمهنيين بشكل أفضل للتعامل مع مشاكل الرعاية الصحية المعقدة في ممارساتهم اليومية. كما يلعب التعليم دورًا حاسمًا في صياغة المواقف والقدرات اللازمة لمهنيي الطب الحيوي في المستقبل وإعدادهم لدورهم المهم في ضمان صحة واحدة.

 

العوائق أمام نهج الـ ”One Health“

 

يظهر الاستطلاع أنه في حين أن فوائد التعليم متعدد التخصصات للطلاب والمهنيين والمجتمع لا جدال فيها، لا يزال من الصعب تطبيق النموذج متعدد التخصصات على المستوى الجامعي ولا يزال غير واضح إلى حد ما.

على الرغم من أن النتائج تقتصر على تخصص واحد – الطب البيطري – إلا أنها توفر بعض الأفكار الجيدة. من الواضح أن تغيير الثقافة التعليمية لتشمل One Health يتطلب تبديلًا كاملاً في الطريقة التي يتعامل بها المهنيون الصحيون مع جميع جوانب الممارسة الطبية الحيوية، من الملاحظة والفحص والتشخيص إلى الوقاية والمكافحة والعلاج والبحث.

أظهر الاستطلاع أن اللوائح المختلفة هي أهم العوامل التي تعيق الابتكار والانفتاح عندما يتعلق الأمر بأساليب التدريس في أوروبا.

غالبًا ما تكون القوانين الأوروبية والتشريعات الوطنية واللوائح الأكاديمية والهيكلية وتنفيذ أنظمة الاعتماد المختلفة عقبات أمام تطوير أي عملية تعلم جديدة.

نموذج التدريب البيطري في أوروبا، والذي يتم تنظيمه على مستوى الاتحاد الأوروبي من خلال توجيه المؤهلات المهنية، يعزز التعليم القائم على الانضباط ويجعل من الصعب دمج الثقافة الصحية في الجامعات.

حتى في الاتحاد الأوروبي، المنطقة التي تخضع لإطار تشريعي مشترك، يظل التعليم مجال سياسة يندرج تحت مبدأ التبعية. لا تزال هناك اختلافات مهمة في السياسات واللوائح من بلد إلى آخر وبين مؤسسات التعليم العالي.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك تحديات على مستوى التدريس والمناهج الدراسية. يتطلب إنشاء دورة تدريبية تعمل عبر التخصصات اهتمامًا خاصًا عندما يتعلق الأمر بتكوين الفصل من أجل تحديد المستوى المناسب من المعرفة اللازم للطلاب القادمين من خلفيات مختلفة.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا