الصداع النصفي وكيفية التغلب عليه

نحو 190 ألف شخص يعانون من نوبة صداع نصفي يوميا في إنجلترا وحدها.

وبحسب التقديرات، فإن حوالي ستة ملايين شخص في المملكة المتحدة يعانون من الصداع النصفي خلال مرحلة ما من حياتهم.

لكن ما علاقة الصداع النصفي بالغذاء؟

الكثير من الخبراء يعتقد أن إحداث تغيير في النظام الغذائي وأسلوب الحياة قد يؤدي إلى تحسن كبير في الأعراض.

الصداع النصفي

معرفة المحفزات:

تقول جين كلارك خبيرة التغذية ومؤسسة موقع نوريش درينكس “يعتقد أن الصداع النصفي ينتج عن تغيرات كيميائية في الخلايا العصبية بالمخ”، في حديثها لصحيفة ميرور البريطانية.

وتضيف درينكس “يمكن أن تكون بعض المواد الكيميائية أو المركبات في غذائنا مسؤولة عن الصداع النصفي لدى البعض. فربما يكون المرء حساسا تجاه (أم.أس.جي)، وهو محسن نكهة يوجد في الكثير من الأطعمة المعالجة”.

الجلوس الخاطئ:

تقول كريستينا تشان، المدربة الشخصية في موقع “إف 45 ترينينج”، “الجلوس أمام إحدى الشاشات طوال اليوم فيما يعرف بوضعية (الرقبة التكنولوجية) المكروهة سوف يسبب ألما في الظهر والرقبة والأكتاف، ما يمكن أن يؤدي إلى الصداع وحتى الصداع النصفي”.

وتضيف “يمكن أن يكون للحركة وأداء التمارين بانتظام، مجموعة من الفوائد الذهنية والبدنية”.

توازن نسبة السكر في الدم:

تقول طبيبة التغذية جين كلارك “تسبب الأطعمة السكرية ارتفاعا أو هبوطا في الطاقة , وهو ما يبدو محفزا للصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، وبالتالي يمكن للمحافظة على نسبة السكر في الدم أن تشكل فارقا بين الصداع النصفي ويوم خالص من الألم”.

وتضيف “التأكد من تناول وجبات خفيفة مليئة بالبروتين، مثل المجدول بالعجوة وعين الجمل أو بعض الجبن مع شرائح التفاح الطازج، سوف يساعد في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، وهو ما يعني احتمالا أقل لتحفيز حدوث نوبة (صداع نصفي)”.

 

12 نوعًا من الأطعمة التي قد تساعد في علاج الصداع النصفي

خضار ورقية

الخضار الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق ، مليئة بالمغنيسيوم وفيتامين ب ، وكلاهما قد يؤثر على الصداع. وجدت الأبحاث التي أجريت  على النساء من عام 2015 أن اتباع نظام غذائي منخفض في حمض الفوليك قد يزيد من تكرار نوبات الصداع النصفي مقارنة بالنساء اللائي لديهن مستويات كافية من حمض الفوليك في نظامهن الغذائي.

سمك السالمون

أظهرت  الأبحاث من عام 2020 أن أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مضاد طبيعي للالتهابات ، يمكن أن تكون مفيدة ويمكن استخدامها كعلاج لأعراض الصداع النصفي ، والذي يبدو أنه يدعم دراسة أقدم  بكثير من عام 2002 كانت لها نتائج مماثلة. وجدت مراجعة أجريت عام 2017 للدراسات السريرية لأحماض أوميغا 3 الدهنية لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي أنها يمكن أن تقلل بشكل كبير من مدة النوبات. لذا ، هناك الكثير من الأدلة! يعتبر السلمون مصدرًا رائعًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهناك العديد من الطرق لإدراجه في نظامك الغذائي.

الفطر

يعتبر الفطر مصدرًا كبيرًا للريبوفلافين ، وهو فيتامين ب الذي قد يكون فعالًا في علاج الصداع النصفي.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالعناصر الغذائية المضادة للالتهابات مثل بيتا كاروتين ، وكذلك فيتامين سي والنحاس والمنغنيز والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين B2 وفيتامين B6. تم ربط الالتهاب بالصداع النصفي ، لذلك ليس من الجيد أبدًا تناول الأطعمة المضادة للالتهابات.

الموز

يعتبر الموز مصدرًا كبيرًا لكل من المغنيسيوم ، والذي يمكن أن يكون ، مرة أخرى ، عنصرًا غذائيًا مهمًا في مكافحة الصداع النصفي. ذكرت مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية أن التأثيرات المهدئة للمغنيسيوم يمكن أن تكون مفيدة عند منع وعلاج الصداع النصفي.

القهوة

إن استخدام القهوة كعلاج للصداع النصفي ليس بالبساطة التي يبدو عليها. قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى حدوث نوبات الصداع النصفي وتفاقمها ، ولكن وجدت الأبحاث أن الكميات الصغيرة من الكافيين قد تساعد. وجدت مراجعة منهجية للدراسات عام 2014 أن تناول حوالي 100 ملغ من الكافيين يوميًا جنبًا إلى جنب مع مسكنات الألم يمكن أن يوفر راحة أكثر من الأدوية فقط. لذلك ، فنجان صغير من القهوة يوميًا يمكن أن يحدث فرقًا بالتأكيد – فقط لا تفرط

البنجر

يحتوي البنجر على الكثير من المنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين سي ، كما أنه مصدر ممتاز لحمض الفوليك. وجدت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة الصداع والألم أن مرضى الصداع النصفي الذين تم إعطاؤهم 2 ملغ من حمض الفوليك مع فيتامينات B12 و B6 كانوا أكثر نجاحًا في الحد من أعراض الصداع النصفي لديهم من المرضى الذين تلقوا 1 ملغ فقط من حمض الفوليك مع الفيتامينات. B12 و B6.

الشوكولاته الداكنة

مرة أخرى ، من المحتمل أن يكون المغنيسيوم أحد أهم العناصر الغذائية التي يمكن أن تحارب أعراض الصداع النصفي ، لذا فإن أي طعام يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم قد يكون مفيدًا. تصادف أن الشوكولاتة الداكنة غنية بالمغنيسيوم ، ويمكن أن يساهم ذلك في الاسترخاء وتقليل التوتر.

 

البروكلي

قد يكون البروكلي والخضروات الصليبية الأخرى مفيدة بشكل خاص للنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث اللائي يعانين من الصداع النصفي. وجدت دراسة أجريت عام 2012 ، والتي تعرف الصداع النصفي لانقطاع الطمث على أنه نوع فرعي من الصداع النصفي الذي يحدث في غضون يومين قبل أو بعد ثلاثة أيام من بداية الحيض ، بعض الأدلة على أن “فيتويستروغنز”  في هذه الخضار قد تساعد في منع نوبات الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية.

الأفوكادو 

إذا لم تكن الأسماك هي الشيء الذي تفضله ، فإن مصدر نباتي لأحماض أوميغا 3 الدهنية هو الأفوكادو. وجدت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة آلام الرأس والوجه أن مضادات الأكسدة الموجودة في الدهون الصحية مثل هذه يمكن أن تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والصداع النصفي. يحتوي الأفوكادو أيضًا على فيتامين (د) ، ووجدت دراسة أجريت عام 2015 أن فيتامين (د) يمكن أن يمنع الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي.

حمية نباتية

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي السيئ وكنت على استعداد لفعل أي شيء تقريبًا للتخلص منه ، فقد يكون الوقت قد حان للتخلي عن الجبن وتجربة نظام غذائي نباتي. وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة The Journal of Headache and Pain أن اتباع نظام غذائي نباتي يتبعه نظام غذائي للتخلص من الصداع قد يقلل من آلام الصداع النصفي. كانت الدراسة صغيرة ، وفحصت 42 شخصًا بالغًا يعانون من الصداع النصفي ، اتبع نصفهم نظامًا غذائيًا نباتيًا لمدة أربعة أسابيع ، ثم اتبع نظامًا غذائيًا للتخلص من الصداع النصفي. وخلصوا إلى أنه بينما بدا أن النظام الغذائي النباتي مفيد ، كان من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث.

الماء

حسنًا ، إنه ليس طعامًا ، لكن الماء جزء أساسي من مساعدة الصداع النصفي لدرجة أنه من الحماقة عدم طرحه. الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للصداع. و دراسة 2020 بدت في 256 يعانون من الصداع النصفي من النساء وجدت أن المدة، وشدة الألم، وتواتر الصداع النصفي ويقلل إلى حد كبير في أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من المياه.