الفطر الأسود .. بسببه اُقتلعت أعين 3 أطفال

بكتيريا جديدة بدأت بالتفشي وحصد الأعضاء والارواح

صحة

الفطر الأسود في الهند .. أ ف ب

الفطر الأسود .. مأساة جديدة بدأت بالتفشي

  • 3 أطفال يفقدون أعينهم بسبب الإصابة بهذه البكتيريا .
  • يرتبط إنتشار البكتيريا بمرض “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا.
  • إنتشار البكتيريا في جسم المصاب قد تعرضه الى فقدان حياته .

يبدو أن بكتيريا الفطر الأسود آخذة بالإنتشار رغم كل االمحاولات لمنع حدوث ذلك .

إذ اُجبر أطباء في الهند بعد إصابة 3 أطفال ببكتيريا الفطر الأسود ، على إزالة أعينهم جراحيا بعد أن حاولوا علاجهم لمدة 3 أسابيع للحيلولة دون الإضطرار الى عملية الإزالة .

وسائل إعلام هندية ذكرت السبت، أن الأطفال الثلاثة الذين أزيلت أعينهم في مومباي أعمارهم تترواح بين 4 الى 14 عاما .

والطفلة التي تبلغ من العمر 14 عاما، هي مصابة منذ صغرها بمرض السكري ، وبسببه تحولت عيناها الى اللون الأسود في غضون 48 ساعة فقط بعد إنتشار البكتيريا فيهما ، وبدأ ينتشر أيضا في أنفها ، لكن لحسن حظها أن البكتيريا لم تصل الى دماغها وإلا كانت قد فارقت الحياة ، بحسب ماقال الأطباء .

وإضطر الأطباء الى عمليات إزالة بعض الأعضاء في الوجه مثل الأعين والأسنان والأنسجة المصابة، من أجل التخلص من تفشي العدوى، إذ أن ازالتها يمنع وصول التعفن إلى الدماغ وبالتالي يجنب الوفاة .

تقارير محلية هندية أشارت الى أن نحو 60 بالمئة من المرضى الذين عولجوا في المستشفيات أجبروا على إزالة عين واحدة على الأقل بعد أن تسببت الموجة الثانية من فيروس كورونا في تفشي العدوى.

فأغلب هؤلاء بحسب الأطباء كانوا يعانون من العمى في عين واحدة وكان ذلك يؤلمهم جدا .

الهند

فيروس كورونا هو المسبب الأول في إنتشار هذه البكتيريا القاتلة

ويعد المرض الذي يصيب الإنسان بسبب هذه البكتيريا مرض نادر للغاية ، يصيب الاشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في المناعة ، بحسب منظمة الصحة العالمية .

وتحدث الإصابة بسبب التعرض للفطريات المتواجدة في البيئة المحيطة للإنسان ، وعند استنشاق الميكروب ينتقل من الأنف الى الرئتين ومن ثم الجيوب الأنفية، ويبدأ بالانتشار حتى يصل إلى العينين واذا استمر يصل الى الدماغ .