أبلغ أطباء هنود عن أول حالة إصابة بـ “الفطر الأخضر” في البلاد لمريض كورونا بعد انتشار العدوى بالفطر الأسود في أعقاب الموجة الثانية من جائحة كورونا التي ضربت البلاد في مارس.

قال أطباء في ولاية ماديا براديش في الهند إنه تم تشخيص إصابة رجل يبلغ من العمر 34 عامًا بعدوى فطرية تعرف باسم داء الرشاشيات، والتي تستهدف الرئتين.

وعانت الهند من عدد كبير من الالتهابات الفطرية بين مرضى كورونا المتعافين الذين ضعفت أجهزتهم المناعية بسبب المرض والأدوية التي تم تناولها لعلاجه.

وكانت أولى الحالات التي ظهرت هي الإصابة بالفطر المخاطي، أو الفطر الأسود، الذي أصاب أكثر من 31 ألف شخص وأودى بحياة ما لا يقل عن 2100 شخص حتى الآن، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

قال الأطباء في معهد سري أوروبيندو للعلوم الطبية (SAIMS) في إندو ، عاصمة ولاية ماديا براديش في الهند، إن المريض الذي أصيب بداء الرشاشيات عانى من إصابته بكورونا لمدة شهرين، كما تعرض لإصابة رئوية حادة، وقضى ما يقرب من شهر في العناية المركزة.

الفطر الأخضر

يقول الأطباء إن عدوى الفطر الأخضركانت شائعة ويمكن علاجها، لكن لم يتم العثور عليها بهذه الضراوة ويمكن أن يشتد المرض إذا كان الشخص حالته صعبة أو مناعته ضعيفة.

أدى ظهور الالتهابات الفطرية بين مرضى كورونا بما في ذلك حالات الفطريات البيضاء والأصفر – إلى زيادة الضغط على نظام الرعاية الصحية بعد قدوم موجة ثانية من فيروس كورونا، مع أكثر من 400000 حالة جديدة كل يوم في وقت واحد.

توفي أكثر من 170 ألف شخص وأصيب أكثر من 20 مليونًا بالفيروس منذ مارس حيث عانت المستشفيات في جميع أنحاء الهند من نقص الأدوية والأكسجين وأسرة المستشفيات.