لقاح " كيورفاك" الألماني يثبت فشله أمام كورونا

نتائج مخيبة للآمال للقاح ألماني جديد

صحة

التطعيم الالماني الجديد ضد كورونا اثبت فشله .. أ ف ب

لقاح كيورفاك الألماني .. نتائج مخيبة للآمال

في إنتكاسة لم تكن متوقعة في مجال البحوث الطبية ، أعلنت شركة “كيورفاك” الألمانية أن فعالية اللقاح الذي تطوره ضد فيروس كورونا المستجد بلغت وفقا للنتائج الأولية 47 بالمئة فقط ، من جميع درجات الحدة، ولم يستوف معايير النجاح الإحصائي المحددة مسبقا .

الشركة بررت هذه النسبة الضئيلة ، بسبب شمول التجارب السريرية في مرحلتها الأخيرة كماً هائلا من الطفرات الفيروسية ، بلغ 13 طفرة من الفيروس على الأقل وهو أمر غير مسبوق، بالإضافة إلى الاستجابات المتنوعة للتطعيم عبر الفئات العمرية المختلفة.

وأعلنت الشركة عبر بيان رسمي لها ،  أنها أرسلت نتائج تجارب المرحلة الثالثة والاخيرة التي شارك بها 40 ألف شخص في 10 دول إلى الوكالة الأوروبية للأدوية،  ومن المتوقع أن تقوم الشركة بتحليل أخير للنتائج خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

تطعيم كيوفارك

نتائج مخيبة للآمال في تطعيم كيوفارك

وكما التطعيمات العالية الفعالية التي طورتها شركات اخرى بشكل سريع مثل بيونتيك/فايزر وموديرنا ، فإن كيورفاك يعتمد على تقنية (ام ار ان ايه) اي الحمض النووي الريبوزي المرسال.

وبالرغم من هذه النتائج المخيبة للآمال ، الا أن الشركة ماتزال تعتقد أنها تملك ميزات تجعلها الأفضل ، مقارنة بالشركات المنافسة الأخرى ، فبحسب ماصرحت أن تطعيمها يمكن تخزينه في ثلاجات عادية ويحتاج إلى جرعات أقل ، ما يعني انتاجا أسرع وتكلفة أقل خاصة ضمن انتاج كميات كبيرة.

وقد أتت إنتكاسة لقاح كيورفاك بعد ان تأخرت كثيرا في اجراء تجارب المرحلة الأخيرة ، كونها كانت تنتظر جمع عدد كاف من المشاركين المصابين بفيروس كورونا .

وكان ضمن مخططات الشركة ، انها ستطلب الحصول على موافقة أوروبية على تطعيمها  في الربع الثاني من العام الجاري مع استعداد ألمانيا للتوقيع على طلب 1,4 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو .