لماذا يكره البعض سماع أصواتهم في التسجيلات؟

 

  • بعض الأشخاص يرفضون الاستماع إلى أصواتهم على تسجيلات
  • ينتقل الصوت من التسجيل الصوتي إلى دماغك بشكل مختلف عن الصوت الناتج عند التحدث
  • وجد الباحثون أن المرضى مالوا إلى تقييم جودة صوتهم المسجل بشكل سلبي
  • إذا كنت تشعر بانزعاج وحرج من صوتك المسجل فمن المحتمل أن يكون رد فعلك مبالغاً فيه

يقوم الدكتور المتخصص في علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل في الصوت، نيل بهات، بتسجيل حديث المرضى بشكل روتيني. بالنسبة له، هذه التسجيلات قيمة للغاية. حيث تسمح بتتبع التغييرات الطفيفة في أصواتهم من زيارة إلى أخرى، ويساعد ذلك في تأكيد ما إذا كانت الجراحة أو العلاج الصوتي قد أدى إلى تحسينات.

ومع ذلك ، يعبر بهات عن اندهاشه من مدى صعوبة هذه الجلسات على المرضى. يشعر الكثيرون بعدم الارتياح عند سماع أصواتهم.

أصبح البعض منزعجا من ذلك لدرجة أنهم يرفضون الاستماع إلى التسجيل، ناهيك عن متابعة التغييرات الدقيقة التي يريد بهات تسليط الضوء عليها.

ربما يرجع الانزعاج الذي نشعر به بسبب سماع أصواتنا في التسجيلات الصوتية إلى مزيج من علم وظائف الأعضاء وعلم النفس.

وينتقل الصوت من التسجيل الصوتي إلى دماغك بشكل مختلف عن الصوت الناتج عند التحدث.

وقال بهات في حديث لشبكة “سي ان ان“:”عند الاستماع إلى تسجيل صوتك ، ينتقل الصوت عبر الهواء إلى أذنيك، ما يشار إليه باسم التوصيل الهوائي”.

أضاف: “تهز طاقة الصوت طبلة الأذن وعظام الأذن الصغيرة. ثم تنقل هذه العظام الاهتزازات الصوتية إلى القوقعة، مما يحفّز المحاور العصبية التي ترسل الإشارات السمعية إلى الدماغ، الأمر الذي قد يعطيك شعوراً بأنك تستمع لصوت مختلف عن صوتك، غالباً ما يكون أرقّ من صوتك الطبيعي وأكثر حدة، وهو ما يجده الكثيرون محرجاً، ويدفعهم للانزعاج”.

وتابع بهات: “من الناحية الأخرى، فإنك عندما تتحدث مع أي شخص مباشرةً، يصل الصوت الصادر من حنجرتك إلى الأذن الداخلية بطريقة مختلفة، حيث يصل داخلياً من خلال عظام الجمجمة مع انتقال نسبة بسيطة جداً منه للأذن من خلال الهواء (التوصيل الهوائي)”.

المرضى يقيّمون جودة صوتهم المسجل بشكل سلبي

 

وفي دراسة أُجريت عام 2005 قام مرضى يعانون من مشكلات في الصوت بتقييم أصواتهم بعد سماعها في تسجيلات صوتية، كما قام الأطباء بتقييم نفس الأصوات في نفس الوقت.

ووجد الباحثون أن المرضى مالوا إلى تقييم جودة صوتهم المسجل بشكل سلبي مقارنةً بالتقييمات الموضوعية للأطباء.

لذلك، فإذا كنت تشعر بانزعاج وحرج من صوتك المسجل، فمن المحتمل أن يكون رد فعلك مبالغاً فيه، حيث إن الناس من حولك غالباً ما يجدون صوتك طبيعياً لا عيب فيه، وفقاً لبهات.

الحكم ببراءة “ديك” بعد تقديم شكوى ضد صوت صياحه العالي