مناعة الطفل .. مهمتك تعزيزها لحماية صحته

تعد مناعة الطفل الجيدة درع الامان لعدم إصابته بالأوبئة والأمراض ، ويحتاج جسم الطفل عادة في مرحلة النمو إلى أنواع عديدة من العناصر الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات المتنوعة .

مناعة الطفل

رفع مناعة الطفل مهمة أولياء الأمور من خلال دعمهم بالأغذية الصحية

أخصائيو التغذية ينصحون أولياء الأمور بإدخال بعض العناصر الغذائية الى نظام الأكل اليومي للطفل لتقوية جهازه المناعي ،

ومن أبرز هذه الأطعمة :

1- الحليب ومنتجات الألبان: 

اذ تمد منتجات الألبان الجسم بالبروتينات والفيتامينات، ويساعد الحليب ومنتجات الألبان في نمو أنسجة المخ والناقلات العصبية والإنزيمات، علاوة على احتوائها على كمية كبيرة من البروتين والكربوهيدرات.

2- الحبوب الكاملة: 

تساعد الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة على الهضم والتمثيل الغذائي ، كما أنها غنية بالألياف والحديد والمغذيات والمعادن ومضادات الأكسدة.

و تدعم العناصر الغذائية الموجودة في أطعمة الحبوب الكاملة صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني والسرطانات .

فمثلا يمكن إضافة الأرز البني والشوفان والفشار إلى النظام الغذائي للأطفال.

مناعة الطفل

مناعة الطفل الجيدة سوره الحصين تجاه الأمراض والأوبئة

3- الفواكه والخضراوات الملونة: 

أغلب الأطفال يحبون الألوان وينجذبون لها ، لذلك احرص على أن يشتمل النظام الغذائي لطفلك على الكثير من الفواكه والخضراوات الملونة والمليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

وتعزز هذه العناصر الغذائية الصحية الجيدة من مناعة الطفل على المدى القصير والطويل . كما تسهم في تقوية جهازه المناعي لدى الطفل وتساعده على مقاومة الأمراض.

4 البيض:

يعد مصدرا غنيا جدا بالبروتين ، ويعتبر صفار البيض مفيدا للأطفال على وجه الخصوص ، لأنه مليء بالكولين الذي يساعد في تنمية الذاكرة.

5- زبدة الفول السوداني:

إن أردت الإستفادة منها فعليك إطعامها لطفلك باعتدال للاستفادة من مزاياها الغذائية الكبيرة.

اذ تتميز زبدة الفول السوداني بأنها غنية بالدهون، لكنها دهون أحادية غير مشبعة لا تضر القلب أو الشرايين .

كما أن تناول ملعقتين كبيرتين كجزء من وجبة أو كوجبة خفيفة يمنح جسم الطفل البروتين، وهو عنصر غذائي ضروري في مرحلة نمو الأطفال.

6- الفاصوليا: 

تعدالفاصوليا من الأطعمة متعددة الفوائد لأنها تحتوي على قوة البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف ، إضافة الى العديد من الفيتامينات والمعادن.

كما تسهم الفاصوليا في الحفاظ على مستويات طاقة وتركيز الطفل في ذروتها طوال فترة بعد الظهر إذا تم تناولها في وجبة الغداء.

بالإضافة الى كل هذه الأطعمة ينصح الخبراء بأن يهتم الآباء بجعل أطفالهم يشربون كميات كبيرة من الماء خلال اليوم ، لما له من أهمية في حماية الطفل من الجفاف ومساعدته على النمو بشكل سليم .