الجفاف أكثر مشكلة تواجه أجسامنا خلال الصيف .. كيف تتخطاه؟

ظهور التجاعيد الصغيرة وتردي نوعية البشرة من أبرز علامات نقص الماء في الجسم

صحة

الجفاف من أكثر مشاكل فصل الصيف تأثيرا على أجسامنا .. مصدر الصورة " ستوري بلوك"

الجفاف من أكثر المشاكل التي تواجه أجسامنا وبشرتنا خلال فصل الصيف

قد يخفى عن البعض مدى خطر الجفاف على أجسامنا الذي ينعكس سلبا على البشرة وعلى مختلف وظائف الجسم.

من أبرز أسباب تعرض الجسم لمشكلة الجفاف هي :

وجود الشخص في أمكان ترتفع فيها درجات الحرارة ، زيادة التعرق ، وقلة تناول الطعام خاصة الذي يحتوي على كميات جيدة من الماء .

الخبراء لخصوا لنا بعض النصائح التي من شأنها الحفاظ على رطوبة الجسم ووقايته من هذه المشكلة ، ومضاعفاتها السلبية الكبيرة على الكلى والدورة الدموية خاصة وعلى الجسم بشكل عام ، وهي :

1- شرب قدر كاف من الماء والسوائل على مدار اليوم ، اذ يشكل الماء نحو 60 بالمئة من جسم الإنسان ، وان شرب كميات وافره منه يسهم في التخلص من السموم عن طريق التبول والتعرق.

2- المواظبة على تناول الأطعمة الغنية بالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات، مثل الخس والكرفس والكوسة والقرنبيط والكرنب والبطيخ والفراولة والشمام والعنب والغريب فروت والبرتقال.

3- شرب العصائر الطبيعية، كونها مصدر جيد للسوائل، على أن تكون خالية من السكريات أو مواد التحلية غير الطبيعية التي تسبب السمنة و زيادة وزن الجسم، وإضطراب مستوى السكر في الدم.

4- التقليل قدر الإمكان من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية، كونها بحسب مختصي التغذية تسبب زيادة جفاف جسم الإنسان، لاحتوائها على ماده الكافيين التي تعمل على زيادة إدرار البول.

5- الإكثار من شرب اللبن والحليب سواء كان كامل الدسم ام خالي الدسم ، كونهما يتميزان بخصائص ترطيب ممتازة للجسم ، كما أنهما يوفران الكالسيوم والبروتين والعديد من العناصر الغذائية المهمة ، لاحتوائهما على بكتيريا البروبيوتيك النافعة، التي تحد من قلة نسبة الماء في الجسم.

6- تقليل تناول البروتينات مثل اللحوم الحمراء والدجاج ومشتقاتهما ، كونها تتطلب كمية كبيرة من الماء لهضمها في الجسم ، بعكس الكربوهيدرات ، لذلك يفضل تقليل حصة البروتينات أو تقسيمها على مدار اليوم، وعدم تناولها دفعة واحدة.

7- تناول الفاكهة كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، كونها تعزز صحة الجلد والبشرة والقلب .

8- عدم التعرض لأشعة الشمس والحرارة مباشرة، وضرورة إرتداء ملابس فاتحة اللون تعكس الحرارة وأشعة الشمس .

كما يوفر الماء للجسم حماية لأنسجة العين الحساسة ويحافظ على ليونة المفاصل والعضلات

وينصح المختصون بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا ، او أكثر مع إرتفاع درجات الحرارة ، لتعويض ما يفقده الجسم بسبب العرق في فصل الصيف.

وتعد اضطرابات الجهاز الهضمي ، وجفاف البشرة وظهور تجاعيد صغيرة عليها من أبرز علامات نقص السوائل في الجسم ، كما ان الشعور بالصداع والدوار وحدوث مشكلات في التركيز مع تقلبات مزاجية شديدة، من أبرز أعراض نقص الماء في جسم الإنسان ، بالإضافة الى صعوبة خسارة الوزن، وجفاف العين .