7 بدائل طبيعية للسكر.. تعرف عليها

يوجد الكثير من بدائل السكر المتاحة في يومنا الحالي، لذا من الضروري أن يعتمد ملايين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري على هذه البدائل.

وتعمد بدائل السكر إلى تحلية الطعام والشراب مع توفير عدد أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات مقارنة بسكر المائدة، وفقاص لموقع “archyde“.

أما مرضى السكري فهم بحاجة للحد من الكربوهيدرات في النظام الغذائي للحفاظ على نسبة السكر في الدم (الغلوكوز) بمستويات تحت السيطرة.

كما ان هذه البدائل تخفض السعرات الحرارية، خاصة عندما يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية.

فإليكم أفضل 7 محليات طبيعية التي يمكن استخدامها كبدائل للسكر الأبيض:

 

1- ستيفيا
تُستخدم أوراق نبات ستيفيا الطازجة في تحلية المشروبات الدافئة مثل الشاي وهو أمر شائع في الكثير من البلدان الأسيوية. بعد التجفيف والطحن، يمكن تخزين الأوراق لاستخدامات لاحقة. يتميز سكر ستيفيا بانخفاض السعرات الحرارية ومستويات السكر في الدم.

2- جاغري
يعد السكر الهندي البني الخشن والمعروف باسم “جاغري” أحد مصادر السكريات الطبيعية منذ فترة طويلة. يتم استخدامه، بشكل رئيسي، في آسيا وإفريقيا ويستخلص من عصير قصب السكر غير المكرر حيث يتم غليانه وتقليبه وتصفيته وصبه في قوالب للتخزين والبيع. إلى جانب الحلاوة المطلوبة، فهو مفيد أيضًا في تحسين عملية الهضم عن طريق تنشيط الإنزيمات الهضمية وتحفيز حركة الأمعاء ويدعم جهاز المناعة إلى جانب طرد السموم من الكبد.

3- الدبس
الدبس أو الرُب هو شراب مركّز داكن اللون مائل إلى اللون الأحمر وهو حلو المذاق. هناك عدة أنواع للدبس مثل دبس العنب، دبس التمر ودبس الخروب ويحصل عليهما من العنب، التمر أو الخروب أو الرمان.

 

تخلصوا من أضراره.. 7 بدائل طبيعية لسكر التحلية الأبيض

سكر أبيض. المصدر: غيتي

5-  زيت جوز الهند

يشتق زيت جوز الهند من زهرة جوز الهند، ويسمى زيت جوز الهند أيضاً بسكر النخيل. وخلافاً لغيره من المحليات غير السكر، فإن زيت جوز الهند غني بالفيتامينات والمواد المغذية.

ولا يتمتع زيت جوز الهند بحلاوة السكر ذاتها، ولكن له طعم الكراميل.

6- عسل النحل
منذ حوالي 3000 عام، يعتبر العسل حقًا ذهبًا سائلًا بسبب فوائده الصحية واستخداماته المتعددة. أثبت الدراسات العلمية أن عسل النحل له فعالية مؤكدة في الشفاء وخصائص مضادة للبكتيريا. كما أنه مصدر جيد للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

7- سكر التمر
يتميز سكر التمر بفوائده الغذائية المتعددة. يتم الحصول عليه عن طريق تجفيف التمر، ثم طحنه لتصنيع السكر. يمنح سكر التمر طاقة عالية بالإضافة إلى الغلوكوز والسكروز والفركتوز. ويعد غنيًا بالبروتينات والحديد والنحاس والزنك والمنغنيز.

ما أعراض سكري الحمل وتأثيره على الجنين