الفطر الأسود… لماذا ربط بفيروس كورونا ؟

في الأيام الأخيرة توالت الأخبار وكان حديث مواقع التواصل الاجتماعي في دول عدّة حول ما يسمى “الفطر الأسود“.
وهو يعرف أيضا ب “الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي” وهو عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي و النباتات والفواكه والخضروات المتحللة.

يؤثر “الفطر العفني” على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين , ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد , مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

في الآونة الأخيرة خلص العلماء إلى أن مرضى كورونا الذين يعانون من مرض السكري والذين عولجوا بأدوية الستيرويد , لديهم خطر متزايد بشكل كبير من التعرض للعدوى الفطرية مثل فطر الغشاء المخاطي.

الفطر الأسود

الحديث عن الفطر الأسود بدأ منذ أيام مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الصحية في الهند يوم الأحد أن عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود القاتل تجاوزت 8800 حالة ضمن انتشار متواصل للمرض ينذر بتحوله إلى وباء في الهند.

ورصدت الهند آلاف الإصابات بالمرض مؤخرا بين من تعافوا أو هم في طور التعافي من فيروس كورونا.

ويعتقد الأطباء في الهند أن هناك رابطا بين انتشار “الفطر الأسود” وبين استخدام مركبات الستيرويد في علاج حالات الإصابة الشديدة والحرجة بكوفيد- 19.

فهذه المركبات المنشطة التي تعتبر علاجا فعالا و”رخيصا” يخفف الالتهاب الرئوي في حالات حرجة من الإصابة بكورونا، تضعف المناعة وتزيد نسبة السكر في الدم.

لذلك ربط المغردون المرض بفيروس كورونا وعبروا عن خوفهم من انتشاره في بلدانهم كما ينتشر وباء كورونا.

ويقول المختصون إن الفطر الأسود يتمكن ممن يعانون فقدان أو نقص المناعة.

ويعتقد أن انخفاض المناعة الناتج عن استخدام هذه المركبات , يجعل المتلقين للعلاج أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود.

الفطر الأسود

من مصابي الفطر الأسود في الهند (فرانس برس)

ما حقيقة انتشار الفطر الأسود في البلدان العربية؟

ومع انتشار الخوف من الفطر الأسود تسعى السلطات المختصة إلى التهدئة من روع الناس.

في السعودية قال المتحدث باسم وزارة الصحة في مؤتمر صحفي بشأن مستجدات فيروس كورونا في المملكة, إنه لم يتم رصد حالات مصابة بـ “الفطر الأسود” في البلاد.​​

اما في في سلطنة عمان , فقد نشرت وزارة الصحة بيانا تقول فيه إنه لم تسجل أي إصابات بالفطر الأسود ضمن المصابين بفيروس كورونا في السلطنة.

الفطر الأسود … منذ اي عام موجود ؟

بحسب الدراسات فإن الفطر الأسود مرض موجود منذ عام 1885، حيث وجدت دراسة في عام 2005 أن معدل الوفيات بالفطر الأسود بلغ 54%، وصرح الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي القلب في مستشفى براش كاندي، في مومباي، إن الفطر الأسود يضر الدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، كما ينتج عنه موت الأنسجة، التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وهذا سبب تسميته بالفطر الأسود.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود

من المحتمل أن تؤثر هذه الفطريات على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض خاصة إذا تكونت العدوى في الجيوب الأنفية والدماغ، وبحسب الدكتور مجدي بدران، تكون الأعراض كما يلي:

1- الحمى.
2- تورم الوجه من جانب واحد.
3- صداع.
4- احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.
5- آلام في الصدر.
6- ضيق في التنفس.