أفضل 7 تمارين منزلية تساعد على فقدان الوزن

 

أدت عمليات الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا، إلى بقاء ملايين الأشخاص حول العالم في منازلهم مما أدى إلى اكتساب الكثير منهم عادات غير الصحية مثل تناول الأطعمة التي تسببت بالبدانة، لذا يمكن للتمارين المنزلية أن تُساعد في التخلذ من هذه العادات.

فضلاً عن ذلك، فقد أدى هذا الوضع إلى توقف كثيرون عن ممارسة التمارين الرياضية وزيادة أوزانهم.

لذا، بات من الضروري اتباع نظام رياضي يعيد تنشيط الجسم.

فإليكم 7 تمارين رياضية تركز على منطقة البطن وتساعد على فقدان الوزن:

 

1- تمرين متسلقو الجبال:

اتخذ وضعية اللوح الخشبي، اسحب ركبتك اليمنى إلى صدرك بقدر ما تستطيع، وافعل الشيء نفسه مع ساقك الأخرى، وتأكد من أن الوركين منخفضان وقم بالعملية بأسرع ما يمكن مع الاستمرار في الشهيق والزفير بشكل صحيح للحصول على جلسة تدريب فعالة.

2-تمرين دوران جالس:

هو أسهل شكل من أشكال التمارين، اجلس على الأرض مع فرد ساقيك أمامك ثم ارفع ساقيك قليلاً لأعلى وابق في هذا الوضع لبضع ثوان، و حرك يديك ببطء وتدريجيا لأعلى بزاوية 45 درجة وبحركة ملتوية، المس أرضية جانبي الورك بدلاً من ذلك، و تأكد من أن الحركة ليست كبيرة وتأتي من دوران الضلوع.

3 – رفع الساق:
بالطبع سيكون هذا أول تمرين, هو تمرين سهل وفعال فى شد وتقوية أسفل البطن, ومناسب جداً للمبتدئين, لذلك من الأفضل أن تبدأ فى الأسابيع الاولى من رحلة شد البطن.

كيفية أداء هذا التمرين:

– استلقى على ظهرك
– اجعل جسمك وساقيك مستقيمين
– ثبت يديك أسفل اردافك
– ارفع جسمك ببطء وثبات حتى تشكل زاوية عمودية
– أخفض ساقيك مرة أخرى بنفس الثبات وتاكد أن تكون متحكم بها

4- تمرين بلانك:

استلقِ على بطنك واضغط على راحة يدك واحمل جسمك وحوضك وركبتيك، ابق ثابتا لدقيقة مع الحفاظ على استقامة ركبتيك وقدميك، وتذكر ألا تنخفض كثيرا حتى لا تسبب لنفسك بآلام الظهر، ويساعد هذا التمرين في تقوية الجسد وبناء عضلات بطن مثالية.

5- تمرين v-ups:

هذا التمرين من أفضل تمارين البطن على الإطلاق, ويساعد كثيراً على إبراز ونحت عضلات البطن العلوية.

كيفية أداء هذا التمرين:

– استلقى على ظهرك وجسمك مستقيم
– ارفع ساقيك عن الأرض مشكلاً زاوية 45 درجة, هذه نقطة البداية
– ارفع جسمك باتجاه ساقيك حتى تشكل حرف V
– أخفض جسمك ببطء مع مراعاة أن تبقي ساقيك مشدودة
– كرر العملية حتى تنهي مجموعتك

6- تمرين الجرش البطني:

استلق على ظهرك، ثم اثني ركبتيك وحافظ على كلتا يديك خلف أذنيك و قم بطي كلتا ساقيك واسحب عضلات البطن واقبضها تدريجياً مما يجعل كتفك فوق الأرض قليلاً، وابق ثابتا لبضع ثوان قبل التراجع للأسفل مرة أخرى، و تأكد من إخراج الزفير عند الصعود والشهيق عندما تعود إلى وضعك الفعلي، ويجب أن يكرر التمرين على ثلاث مجموعات وكل مجموعة عشر مرات.

7- تمرين الصخرة الجوفاء:

استلقي على ظهرك مع وضع ساقيك في الأمام وذراعيك على رأسك وارفع كتفيك عن الأرض حتى يلامس الجزء السفلي من كتفك الأرض مع الانتباه ألا تكون قدميك على الأرض، وأن تبتعد مسافة 15 إلى 20 سم على الأقل وتحركها ذهابا وإيابا مع حوضك وقم بأداء أكبر عدد ممكن من العدات مع الحفاظ على الشكل. يعد هذا التمرين الأفضل على الإطلاق لبناء عضلات البطن وتقوية العضلات.

أهم التمارين الرياضية المنزلية في زمن الحجر الصحي المنزلي مع المدرب محمد فودة