باستخدام تقنية مذهلة.. تصميم “أنسجة” اصطناعية لمراقبة الأمراض الجلدية

 

طور باحثون في قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة الطب الحيوي بجامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة بوسان الوطنية في كوريا الجنوبية، جلدا اصطناعيا مصابا بمرض السكري، باستخدام تقنية الطابعة ثلاثية الأبعاد للخلايا، لإمكانية استخدامه في إجراء تجارب مراقبة الأمراض الجلدية لدى مرضى السكري، بدلا من النماذج الحيوانية، وذلك لإنتاج العقاقير الطبية المناسبة لعلاجها،

ونجح الباحثون في صنع الجلد الصناعي المصاب بمرض السكر باستخدام تقنية الطابعة ثلاثية الأبعاد للخلايا، حيث أنتجوا نموذج جلد مريض بالسكر، ويعرض السمات المرضية والتغييرات في الوظائف الطبيعية للجلد، لمرض السكر من النوع الثاني، وفقاً لموقع “mediexpose“.

ولاحظ الباحثون في الجلد الاصطناعي، بطء إعادة التئام الجروح في أنسجة الطلائية، وتضخم الخلايا الشحمية، وخلل وظيفي في الأوعية الدموية، حيث هذه الأعراض سمة أساسية لجلد مرضى السكري.

 

مراقبة الأمراض الجلدية في المختبر

 

وقال الفريق البحثي إن الجلد الاصطناعي تم تصميمه من وحي التفاعل بين البشرة وخلايا الجلد الموجودة في الجلد الحقيقي لمرضى السكر.

وأضافوا أنه من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد للخلايا، يمكننا مراقبة الأمراض الجلدية في المختبر، دون تجربتها في الواقع، ونتوقع أن تكون هذه التقنية بديلة عن النماذج الحيوانية والتي يتم استخدامها بشكل تقليدي لمراقبة الأمراض الجلدية.

وأشاروا إلى أهمية إثبات قابلية تطبيق طريقتهم كنموذج مرضي لتطوير عقاقير طبية جديدة.

وافترض الباحثون في تطوير طريقتهم، أنه عندما تتفاعل الخلايا الكيراتينية الطبيعية في الجلد مع طبقة الأدمة “تقع مباشرة تحت الجلد” المصنوعة من الخلايا الليفية المصابة بمرض السكر، سوف تتميز في بشرة مريض السكر، ولإثبات فرضيتهم، صنعوا بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للخلية، جلدا صناعيا بمرض السكري، مع جروح جلدية في كل خلية.

ورغم البحوث المستمرة لإنتاج جلد صناعي بتقنية طباعة الخلايا الثلاثية الأبعاد، لم يستخدم الجلد الاصطناعي من قبل في متابعة الأمراض الجلدية.

طفرة علمية لعلاج مصابي السكري من النوع الثاني بالمجال المغناطيسي والكهربائي
بشرى سارة لكل من يعاني من مرض السكري من النوع الثاني ، اذ إكتشف علماء أمريكيون طريقة جديدة وآمنة وغير جراحية للتحكم بمستوى السكر في الدم ، عن طريق حقل المجالات المغناطيسية والكهربائية.