كشف رائد الأعمال التكنولوجية إيلون ماسك أثناء تقديمه البرنامج الكوميدي الأمريكي “ساترداي نايت لايف” عن إصابته بمتلازمة أسبرجر أو ما يعرف بالتوحد أو طيف التوحد.

وروى إيلون ماسك (49 عاما) للمشاهدين بأنه “أول شخص مصاب بمتلازمة أسبرجر” يقدم البرنامج الذي يعرض منذ فترة طويلة

تحدث ماسك للمرة الأولى عن حالته الصحية وقال “يتعامل الأشخاص المصابون بمتلازمة أسبرجر مع البيئة المحيطة بهم بشكل مختلف عن الأشخاص الآخرين”.

وقال ماسك مازحا في خطابه الافتتاحي: “ليس لدي دائما الكثير من التجويد أو الاختلاف في طريقة حديثي.. وهو ما قيل لي إنه يخدم تقديم كوميديا رائعة”. وأضاف “أنا في الواقع أصنع التاريخ الليلة كأول شخص مصاب بأسبرجر يقدم البرنامج“.

وحل ماسك ضيفا لتقديم برنامج الاسكتشات الكوميدي – وهو دور مرغوب قامت به مجموعة من المشاهير منذ بداية عرض البرنامج في السبعينيات. ومن بين هؤلاء أديل وكريس روك ورينغو ستار

ويذكر أن متلازمة أسبرجر هي إعاقة تستمر مدى الحياة تؤثر على الناس بطرق عدة مختلفة. وقد يواجه المصابون بالمتلازمة صعوبات في تفسير اللغة اللفظية وغير اللفظية، وقد يحتاجون إلى مزيد من الوقت لمعالجة المعلومات.

وقد يعانون أيضا من صعوبة في التعبير عن مشاعرهم بطريقة تقليدية. لكن يمكن أن يكونوا أكثر تعاطفا أو أكثر وعيا من غير المصابين بالتوحد. ويعرف أن كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر لديهم اهتمامات مكثفة ومركزة للغاية – وبعضهم يوجهها نحو مسيرة مهنية ناجحة.