هل يصاب الأشخاص الملقحون بفيروس كورونا في الهند؟ إليك الحقيقة

تعلن الهند عن أكبر عدد من الحالات الجديدة المصابة فيروس كورونا في العالم كل يوم. يموت الكثير من الناس لدرجة أن محارق الجثث تكافح من أجل مواكبة ذلك. وقد يكون العدد الحقيقي للحالات والوفيات أعلى بعدة مرات مما تم الإبلاغ عنه رسميًا.

لكن المعلومات المضللة انتشرت في الهند، وفي بعض الأحيان تم قبولها على أنها حقيقة. إليك بعض الحقائق التي تكشف عن خرافات ومفاهيم خاطئة وشائعة حول الموجة الثانية في الهند.

1- هل يصاب المزيد من الشباب بفيروس كوفيد؟

أفاد الأطباء في الهند بشكل متزايد أنهم رأوا المزيد من الشباب يعانون من أعراض فيروس كورونا.

دعمت الرسائل الحكومية هذه الفكرة. في 15 أبريل (نيسان)، أصدر رئيس وزراء دلهي، أرفيند كيجريوال، مقطع فيديو، يحضّ الشباب على وجه الخصوص على الاهتمام بأنفسهم. وكتب في تغريدة “في هذه الموجة من فيروس كورونا، يصاب الشباب”. “أناشد كل الشباب أن يعتنوا بأنفسهم”.

كل هذا أدى إلى انتشار الاعتقاد بأن الموجة الثانية تؤثر بشكل غير متناسب على الشباب.

في المقابل، تُظهر الإحصاءات الحكومية أن الشباب لم يكونوا أكثر تضرراً خلال الموجة الثانية مما كانوا عليه في الموجة الأولى.

خلال الموجة الأولى، كان حوالي 31٪ من المرضى تقل أعمارهم عن 30 عامًا، وفقًا لما قاله V K Paul ، رئيس فرقة العمل الهندية لمكافحة كورونا، في مؤتمر صحفي في 19 أبريل (نيسان). خلال الموجة الثانية، ارتفع هذا الرقم بشكل هامشي فقط إلى 32٪.

كان حوالي 21٪ من المرضى تتراوح أعمارهم بين 30 و 45 خلال الموجة الأولى، ولم تتغير هذه النسبة خلال الموجة الثانية، وفقًا للإحصاءات الحكومية.

إنه وضع مشابه عندما يتعلق الأمر بالوفيات. في العام الماضي ، كان 20٪ من الوفيات أشخاصًا يبلغون من العمر 50 عامًا أو أقل. هذه المرة ، تبلغ النسبة 19٪.

وقال Paul إنه لا يوجد خطر من أن يصاب الشباب بفيروس كورونا ، ولا نرى تحولًا في انتشار مرض كوفيد -19 بشكل عام في البلاد.

قال الدكتور شاندراسيخار سينغا، كبير الاستشاريين في الرعاية الحرجة للأطفال في مستشفى مادوكار رينبو للأطفال في نيودلهي، إنه يرى عددًا أكبر من الأطفال المصابين خلال الموجة الثانية أكثر من الموجة الأولى. لكنه قال إنه من الممكن أن تكون الموجة الثانية تحتوي على نفس النسبة من مرضى كوفيد الأطفال، والفرق هذه المرة قد يكون أن أعداد الإصابات أكبر بكثير.

وحضّ الآباء على عدم الذعر إذا كانت نتائج اختبار أطفالهم إيجابية، طالما أنهم لا يعانون من زيادة الوزن ولا يعانون من مشكلة تنفسية كامنة، فإن معظم الأطفال لا يحتاجون إلى أي علاج بالأكسجين أو دخول الى المستشفى، على حد قوله.

يوجد في الهند عدد من الشباب نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى، بمتوسط عمر 28 مقارنة بـ 38 في الولايات المتحدة و 40 في المملكة المتحدة. تشير التجربة في البلدان الأخرى إلى أن الشباب أكثر قدرة على الحركة وبالتالي هم أكثر عرضة لنشر الفيروس.

بعض المتغيرات الموجودة في الهند، بما في ذلك سلالة المملكة المتحدة أو B.1.1.7 ، هي أيضًا أكثر قابلية للانتقال. متغير المملكة المتحدة ، الذي تم تحديده لأول مرة في سبتمبر (أيلول) 2020 ، أصبح الآن أكثر هيمنة من البديل الهندي في دلهي وشمال الهند.

معلومات مضللة عن كورونا تنتشر في الهند.. إليك أبرز الحقائق

عامل صحي يعطي جرعة من لقاح Covid-19 في الهند. المصدر: غيتي

2- هل عمال الرعاية الصحية الملقحين بالكامل يصابون بالعدوى؟

لن يمنع أي لقاح في العالم العدوى عن كل فرد ، لكن وسائل الإعلام المحلية أفادت بأن بعض الأطباء العاملين في المستشفيات أثبتت إصابتهم بالفيروس بعد التطعيم الكامل.

أثار ذلك قلق الناس من أن اللقاحات الهندية قد لا تكون فعالة ضد البديل الجديد الذي تم تحديده في أواخر مارس (آذار)، حيث تسارعت الموجة الثانية.

في المقابل، فإن الإحصاءات لا تدعم هذا الرأي، فمن بين 1.7 مليون شخص تم تطعيمهم بالكامل بلقاح Covaxin الهندي ، أثبت 695 شخصًا إصابتهم بـ Covid ، وفقًا لما قاله المجلس الهندي للأبحاث الطبية (ICMR) في أبريل (نيسان). هذا يعادل 0.04٪.

من بين 15 مليون شخص تلقوا جرعتين من Covishield – لقاح أسترازينيكا الهندي الصنع – أثبتت الاختبارات أن 5014 شخصًا جاءت نتائجهم إيجابية، أو 0.03٪.

حتى يوم السبت، كانت الهند قد طرحت لقاحها فقط للعاملين في الخطوط الأمامية والأكثر ضعفاً.

3- هل المتغيرات الجديدة وراء الموجة الثانية؟

في 24 مارس (آذار)، كشفت وزارة الصحة الهندية في بيان صحفي أنه “تم العثور على متغيرات في الهند.”
سرعان ما نمت المخاوف من أن المتحور الجديد ، المسمى B.1.617 ، قد يكون السبب في أن الموجة الثانية ضربت البلاد بقوة أكبر وأسرع من الأولى. كان أحد أكبر المخاوف هو ما إذا كان المتحور قادرًا على تجاوز اللقاحات التي يتم طرحها في جميع أنحاء البلاد.

ولا يزال العلماء يبحثون عن المتغير الجديد ، ولا توجد معلومات كافية لتحديد ما إذا كان يؤدي الى الزيادة في الحالات.

من أجل ذلك، ستحتاج البلاد إلى قدر أكبر من المراقبة الجينومية. يعتقد الخبراء أن البلد يحتاج إلى إجراء التسلسل الجيني لـ 5-10 ٪ من جميع عينات اختبار Covid لتقييم مقدار النشاط المتغير الذي يحدث.

4- هل يمكن للعلاجات التقليدية أن تحميك من فيروس كورونا؟

منذ أن بدأ الوباء، ظهر عدد من العلاجات والتدابير الوقائية المفترضة في الهند، مع الترويج لبعضها من قبل المسؤولين والمشاهير، على الرغم من قلة الأدلة على فعاليتها.

أطلق أحد معلمي اليوغا المؤثرين تركيبة عشبية في فبراير (شباط) الماضي ، زاعمًا أنها تشفي من فيروس كورونا , وتم اعتمادها من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO).

وفي الآونة الأخيرة ، في الأول من مايو / أيار ، نشر الأمين العام لحزب بهاراتيا جاناتا على تويتر صورًا لضباط الشرطة وهم يستنشقون البخار في مانجالور بولاية كارناتاكا الجنوبية الغربية. وقال أحد مفتشي الشرطة لشبكة “سي ان ان” إن هذه الممارسة كانت بمثابة إجراء وقائي “مفيد” “ساعد الضباط على الشعور بالراحة”.

كان هناك القليل من الأدلة على أن العلاجات المحلية يمكن أن تمنع أو تعالج فيروس كورونا، وقد دحضت الهيئات الطبية العديد من هذه الممارسات.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان العام الماضي: “مع استمرار الجهود لإيجاد علاج فيروس كورونا، يجب توخي الحذر من المعلومات الخاطئة ، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي ، حول فعالية بعض العلاجات”.

5- هل يمكن أن يؤدي طرح لقاح أفضل إلى منع تفشي فيروس كورونا؟

كان برنامج التطعيم الهندي مليئًا بالمشاكل منذ البداية، مع إطلاق بطيء ونقص جماعي في العديد من الولايات مقارنة مع ارتفاع الطلب.

حتى الآن، تم تحصين ما يزيد قليلاً عن 2٪ من سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة بشكل كامل بأحد لقاحين، أقل بكثير من الولايات المتحدة ، حيث تم تحصين 30٪ من السكان بشكل كامل.

الطرح البطيء أثار الانتقادات، حيث رأى البعض أنه ربما يكون قد ساهم في الموجة الثانية.

وعلى الرغم من أن اللقاحات توفر للأفراد درجة معينة من الحماية، فمن المحتمل أن تشهد الهند زيادة كبيرة في الحالات على أي حال بسبب الطبيعة المرحلية لبرنامج التطعيم الخاص بها، كما قال مايكل هيد، باحث في الصحة العالمية في جامعة ساوثهامبتون السريرية.

مثل معظم البلدان الأخرى، قامت الهند بتلقيح مواطنيها الأكثر ضعفًا أولاً ، بما في ذلك كبار السن وعمال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية. لكن يبدو أن الشباب الذين يتمتعون باللياقة البدنية والذين يمكنهم السفر هم أكبر الناشرين لفيروس كورونا.

أضاف: “لذلك أعتقد أنك بحاجة حقًا إلى رؤية 50-60٪ من السكان يتلقون التطعيم قبل أن تبدأ حقًا في إظهار التأثيرات على انتقال العدوى. لأنك عندها فقط تصل إلى السكان الذين ينتقلون أكثر ، وهم الشباب ، حتى لو لم يكونوا متأثرين بشدة.

6- هل يمكن أن تسبب محارق الجثث التلوث؟

تحرق نيودلهي وحدها أكثر من 600 ضحية من ضحايا كورونا يوميًا، حيث تعمل المحارق بلا توقف طوال الليل. وقد تسبب ذلك في تساؤل البعض عما إذا كانت الأبخرة تساهم في تلوث الهواء في الهند.

لقد أبلغت عدة مناطق في نيودلهي عن مستويات غير صحية من تلوث الهواء خلال الموجة الثانية، ومن المعقول أن حرق الجثث يؤثر على جودة الهواء.

معلومات مضللة عن كورونا تنتشر في الهند.. إليك أبرز الحقائق

عامل يرتدي معدات الحماية الشخصية (PPE) في محارق الجثث لأشخاص ماتوا من COVID-19. المصدر: غيتي

أظهرت الدراسات السابقة أن حرق الجثث في الهواء الطلق والقائم على الخشب يطلق كميات صغيرة من أول أكسيد الكربون والملوثات الأخرى.

وقال فيمليندو جها ، ناشط بيئي واجتماعي مقيم في دلهي ، إن الكميات التي تُطلق من خلال عمليات حرق الجثث “ليست كبيرة بما يكفي لرفع جرس الإنذار”. وأضاف: “نحن معتادون على مستويات عالية من (تلوث الهواء)” ، وعلى الرغم من أن جودة الهواء الحالية رديئة ، إلا أنها ليست غير عادية “بالمعايير الهندية”.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.