”30 ضعفا من الأرقام المعلنة“.. إصابات كورونا في الهند تبلغ مستويات قياسية

أبلغت الهند، موطن أسوأ انتشار لفيروس كورونا في العالم، عن أكثر من 17.6 مليون حالة منذ أن بدأ الوباء العام الماضي.

لكن يخشى الخبراء أن العدد الحقيقي قد يصل إلى 30 ضعفًا، مما يعني أكثر من نصف مليار حالة، بحسب شبكة “سي ان ان“.

لطالما حذر العاملون في مجال الصحة والعلماء في الهند من أن حالات الإصابة بفيروس Covid-19 والوفيات ذات الصلة لا يتم الإبلاغ عنها بشكل كبير لعدة أسباب، بما في ذلك ضعف البنية التحتية والخطأ البشري ومستويات الاختبار المنخفضة.

تغيرت بعض الأشياء منذ ذلك الحين حيث زادت الاختبارات بشكل كبير في أعقاب الموجة الأولى. لكن مع ذلك ، فإن الاصابات الحقيقية للموجة الثانية التي تجتاح الهند الآن من المرجح أن يكون أسوأ بكثير مما تشير إليه الأرقام الرسمية.

قال رامانان لاكسمينارايان، مدير مركز ” Disease Dynamics” في نيودلهي: “من المعروف على نطاق واسع أن أرقام الاصابات وأرقام الوفيات أقل من قيمتها الحقيقية، كما كانت دائمًا”.

وأضاف: “قدرنا العام الماضي أن حالة واحدة فقط من بين حوالي 30 إصابة تم اكتشافها عن طريق الاختبار، لذا فإن الحالات المبلغ عنها هي أقل الإصابات الحقيقية”.

مع بدء الموجة الأولى في الانحسار في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، أشارت الحكومة إلى انخفاض معدل الوفيات فيها كدليل على نجاحها في التعامل مع تفشي المرض ، ودعمًا لقرارها برفع بعض القيود. احتفل رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالأرقام المنخفضة باعتبارها تعزز “ثقة الناس” ، وتوقع أن “تخرج الدولة بأكملها منتصرة في المعركة ضد كوفيد -19” ، وفقًا لبيان صحفي في أغسطس (آب).

الهند

نقل مريض يعاني من مشكلة في التنفس إلى المستشفى لتلقي العلاج وسط انتشار فيروس كورونا (COVID-19) في أحمد آباد ، الهند ، 15 أبريل / نيسان 2021. رويترز

لا توجد اختبارات كافية لفيروس كورونا

 

زادت قدرة اجراء الاختبارات في الهند بشكل كبير منذ الموجة الأولى. وقالت الدكتورة سوميا سواميناثان ، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية:”في مثل هذا الوقت تقريبًا من العام الماضي، كانت البلاد تجري اختبارات لأقل من نصف مليون شخص يوميًا. الآن ، “يجرون ما يقرب من مليوني اختبار يوميًا”.

وأضافت: “هذا لا يزال غير كافٍ لأن متوسط​معدل الاصابات الإيجابية يبلغ حوالي 15٪ – في بعض المدن مثل دلهي يصل إلى 30٪ أو أعلى”. “هذا يعني أن هناك الكثير من الناس مصابين ولم يتم اكتشاف اصابتهم”.

هناك عدة أسباب لعدم كفاية الاختبارات ، وفقًا لهرامار موخيرجي ، أستاذ الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة في جامعة ميشيغان. والأكثر وضوحًا هو أن المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض قد لا يعرفون أبدًا أنهم أصيبوا بالعدوى ، وبالتالي لا يتم اختبارهم أبدًا.

وقد يكون الوصول إلى الاختبار أقل في المناطق الريفية. قد لا يتمكن السكان الفقراء من تحمل إجازة العمل لإجراء الاختبار ، أو السفر إلى مركز الاختبار.

وقال موخيرجي: “واجهت جميع الدول إلى حد ما مشكلة التصنيف الدقيق للوفيات المرتبطة بفيروس كوفيد ، لكنني أعتقد أن المشكلة حادة للغاية في الهند”.

لكن المسوحات المصلية ، التي تختبر الأجسام المضادة في جهاز المناعة لتحديد ما إذا كان شخص ما قد تعرض للفيروس ، تمنح العلماء مقياسًا أفضل لعدد الأشخاص الذين قد يصابون في الواقع.

وقالت سواميناثان إن الدراسات الاستقصائية الوطنية السابقة أظهرت أن عدد هؤلاء الأشخاص “يزيد بما لا يقل عن 20 إلى 30 مرة عما تم الإبلاغ عنه”.

عند تطبيقه على أحدث الأرقام المبلغ عنها حتى يوم الثلاثاء ، يمكن أن يرفع هذا التقدير إجمالي الاصابات في الهند إلى أكثر من 529 مليون حالة.

 عدم تسجيل عدد الوفيات

 

تعني البنية التحتية للصحة العامة في البلاد التي تعاني من نقص التمويل أنه حتى في الأوقات العادية، يتم تسجيل 86 ٪ فقط من الوفيات على مستوى البلاد في الأنظمة الحكومية. ووفقًا لأخصائي طب المجتمع الدكتور هيمانت شواد ، فإن 22٪ فقط من جميع الوفيات المسجلة تُعطى سبب الوفاة رسميًا ، مصدقًا من قبل طبيب.

يموت غالبية الأشخاص في الهند في المنزل أو في أماكن أخرى ، وليس في المستشفى ، لذلك لا يتواجد الأطباء عادةً لتحديد سبب الوفاة – وهي المشكلة التي تفاقمت فقط في الموجة الثانية. مع عدم وجود مكان يذهبون إليه، يموت مرضى كوفيد الآن بشكل متزايد في المنزل، وفي سيارات الإسعاف، وفي غرف الانتظار وخارج العيادات المكتظة.

هناك مشاكل لوجستية أيضًا ، مثل المعلومات المفقودة في قاعدة البيانات الوطنية أو الخطأ البشري. وهذه القضايا أكثر وضوحا في المناطق الريفية.

قال مدير المركز الوطني لمعلوماتية وبحوث الأمراض، وهي هيئة داخل المجلس الهندي للأبحاث الطبية (ICMR) الذي تديره الحكومة ، في تقرير نُشر عام 2020 في مجلة لانسيت إنه من الصعب التأكد من اتباع الولايات للمبادئ التوجيهية.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.