الإجهاض ودوره في انتحار النساء

ليس بخاف على اغلب الناس أن إجهاض النساء الحوامل خاصة المتكرر يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالإكتئاب وبالتالي يزيد من فرص الإنتحار .

دراسة حديثة كشفت أن تأثير الإكتئاب نتيجة فقدان الجنين المتكرر قد يتعدى انعكاسه على النساء وقد يؤثر أيضاً على الرجال من أزواجهن .

واستندت الدراسة في نتائجها إلى فحص بيانات 9 أبحاث، شملت أكثر من 4.6 ملايين حالة حمل، ووجدت أن التأثير العقلي لدى النساء وشركائهن الرجال بسبب الإجهاض المتكرر ضاعف خطر الانتحار 4 مرات، وضاعف كذلك معدل الإكتئاب ، بحسب نتائج الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “لانسيت” الطبية .

الإجهاض

الإجهاض المتكرر ومخاطره على الصحة العقلية للنساء

كما اظهرت الدراسة أنه بعد 3 مرات من الإجهاض ، تزداد احتمالية تعرض المرأة للإجهاض لاحقا بمعدل 4 أضعاف، مقارنة بمن لم يسبق لها أن تعرضت لخسارة جنينها ابدا .

ويعد الإجهاض عملية ليست فقط مؤذية نفسيا على اغلب النساء او الازواج بشكل عام ، وانما ايضا عملية مكلفة ماديا ، فبعض المجتمعات مثل بريطانيا يكلفها أكثر من مليار جنيه إسترليني سنويا، بسبب تبعات ذلك على فقدان الإنتاجية ومشكلات الصحة البدنية والعقلية.

الإجهاض

تبعات الإجهاض المتكرر السلبية يمكن ان تنعكس على الزوج ايضا

جمعيات دولية عدة ومن ضمنها جمعية “تومي” الخيرية التي تعني بقضايا الحمل الحكومة البريطانية ، دعوا إلى تحسين جمع البيانات ورعاية الأزواج الذين عانوا من خسارة اجنتهم بشكل متكرر .

ويسعى العلماء جاهدين حول العالم الى فهم ومعالجة أسباب هذه الظاهرة الآخذه في الإزدياد لدى النساء في جميع المجتمعات ، لمحاولة تقليل نسبها وتأثيراتها على الصحة الجسمية والعقلية للنساء بشكل خاص.