من بينها تقليل الملح.. ما هي الخطوات الضرورية لمكافحة العطش في رمضان؟

قد يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة العطش في شهر رمضان خصوصاً في الأجواء الصيفية.

ولهذا، فإن هناك سلسلة من النصائح التي تمكن كل شخص من تجنب هذه المشكلة خلال الشهر الفضيل.

نصائح لتجنب العطش في رمضان

1- الاختيار السليم للغذاء

يعتبر الاختيار السليم للغذاء هو المفتاح الأساسي لتجنب الشعور بالجوع أو العطش خلال ساعات الصيام، وفق ما ذكر موقع “ويب طب” الالكتروني.

وفعلياً، فإن اختيارك لأغذية غنية بالمغذيات والسوائل، مثل الخضار والفواكه، والتركيز عليها كوجبة مسائية خفيفة أو خلال السحور سيساعد في زيادة احساسك بالشبع، والتقليل من الجوع والعطش خلال النهار. وبشكل أساسي، فإن الخضار والفواكه تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمياه، والتي تحتاج لفترة طويلة ليتم هضمها في الامعاء.

2- تناول كميات كافية من الماء

إن شرب كميات كافية من الماء بطريقة سليمة ومنتظمة سيساعدك بالتأكيد في الحصول على الحصص اللازمة من الماء وتعويض ما فقده جسمك خلال النهار.

ووفقاً لـ”ويب طب”، فإنه يجب توزيع كميات المياه المتناولة في الفترة ما بين وجبة الفطور ووجبة السحور. كذلك، يجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه، وان زاد نشاطك البدني فعليك تناول كمية أكبر من المياه لتعويض خسارة السوائل في جسمك.

ومع هذا، يجب أن تحرص على ألا تشرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة، كما ينبغي أن تكون درجة حرارة الماء معتدلة وليست باردة، حتى لا تتسبب لجهازك الهضمي بالتلبكات المعوية والمشاكل.

4- تقليل الملح 

كلما زاد تناولك للملح ومصادره كلما زاد شعورك بالعطش خلال الصيام، وكذلك الأمر بالنسبة لتناول الأطعمة المتبلة والحارة والدسمة الغنية بالزيوت.

ولهذا، يجب تقليل كمية الملح المضافة لطعامك، كما عليك تجنب المخللات والأغذية المالحة. ومع ذلك، يجب التركيز على تناول الأطعمة المسلوقة والطازجة بدلاً من المشوية أو المقلية، خصوصاً عند السحور.

5- تجنب المجهود البدني الشاق

احرص على القيام بنشاطاتك اليومية ضمن المعقول، وذلك من دون إرهاق نفسك خلال النهار، كما عليك تجنب القيام بأي مجهود بدني مرهق.

وفعلياً، فإن ارهاق نفسك سيؤدي إلى نفاد طاقتك كما سيساهم في التعرق الزائد، مما يعني فقدان السوائل من الجسم.

شاهد أيضاً: علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟