مراقبة الغلوكوز أمر ضروري لمرضى السكري خلال شهر رمضان

من الضروري جداً أن يتخذ مريض السكري اجراءات وقائية تترافق مع الصيام خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في سبيل الحفاظ على صحته.

ووفقاً لمركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، فإنه مرضى السكري يحتاجون طوال فترة الصيام لتوخي الحذر والمداومة على مراقبة مستويات السكر في الدم إضافة إلى معرفة المخاطر الصحية ومتابعة العلامات التحذيرية الأخرى المتعلقة بصحتهم.

وفي السياق، قالت الدكتورة فرحانة بن لوتاه، استشارية الطب الباطني في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، أن المخاطر الـ4 الرئيسة التي يمكن أن تواجه مرضى السكري خلال صيام شهر رمضان تتمثل في انخفاض مستوى السكر في الدم، ارتفاع مستوى السكر في الدم، الجفاف، والحماض الكيتوني السكري وهو عبارة عن مضاعفات خطيرة لمرض السكري ينتج عنها ارتفاع شديد في مستويات الغلوكوز مع تكوين أحماض زائدة في الدم، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات “وام“.

وأوضحت بن لوتاه إنه “عندما يُسمح لمريض السّكري بالصيام، فإنه سيحتاج إلى فحص نسبة السكر في الدم عدة مرات في اليوم طوال شهر رمضان، حيث يمكن أن تتقلب مستويات الغلوكوز بشكل كبير عندما يدخل الجسم في حالة الصيام وبعد الإفطار خصوصاً إذا كانت وجبة الإفطار كبيرة”.

شرب الماء ضروري لمرضى السكري

ومع هذا، أكّدت بن لوتاه على أهمية توعية المرضى بضرورة كسر صيامهم في حال كانت نتائج اختبارات السكر غير مطمئِنة وذلك لتفادي حدوث مضاعفات يمكن أن تعرضهم للخطر، كما أوصت مرضى السّكري بشرب كميات جيدة من الماء خلال الليل لتجنب زيادة خطر الإصابة بالجفاف.

إلى ذلك، دعت بن لوتاه مريض السّكري إلى اختيار الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك، وأضافت: “اختر الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمكسرات والأرز البني، والتي يتم هضمها ببطء، بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة مثل الكعك والخبز الأبيض والمعجنات، التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم”.

وتابعت: “لا تستسلم لرغبة جسمك في تناول مشروب يحتوي على نسبة عالية من السكر، لأن الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في نظامك الغذائي قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، مما قد يتطلب تدخلاً علاجياً في المستشفى”.

ووسط هذا، لفتت بن لوتاه إلى أن “النشاط البدني المعتدل يومياً يعد خياراً صحياً لمرضى السكري، والمشي من أكثر الأنشطة الموصى بها للمرضى”، لكنها دعت إلى “تجنب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام”.

شاهد أيضاً: علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟