فرض جنوب إفريقيا ضريبة على المشروبات المحلاة بالسكر له تأثير إيجابي

 

قبل ثلاث سنوات ، فرضت جنوب إفريقيا أول ضريبة في إفريقيا على المشروبات المحلاة بالسكر على أساس غرامات السكر. تبلغ الضريبة الآن حوالي 11٪ من سعر اللتر.

ومن خلال تقييم التأثير في الأبحاث المنشورة مؤخرًا يتبيّن أن ضريبة تعزيز الصحة تزامنت مع تخفيضات كبيرة في مشتريات المشروبات الخاضعة للضريبة ، من حيث الحجم وكميات السكر. لم نجد تغييرات كبيرة في المشروبات غير الخاضعة للضريبة، وفقاً لموقع “theconversation“.

هذا ليس البحث الأول الذي يظهر نتائج إيجابية للضريبة. وجدت دراسة وطنية بعد عام واحد، أن الأسر في المناطق الحضرية خفضت حجم المشروبات السكرية التي يشترونها إلى النصف، مما قلل من تناول السكر بنسبة الثلث تقريبًا.

بعد فرض ضريبة.. انخفاض استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر في جنوب إفريقيا

صورة توضحية تُظهر سكر إلى جانب مشروب سائل. المصدر: تويتر

مخاطر المشروبات المحلاة بالسكر

تشير الأبحاث إلى أن السكر الزائد، وخاصة في شكل سائل، هو سبب رئيسي للسمنة وعامل خطر للإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والعديد من أنواع السرطان الشائعة وتسوس الأسنان. وإدراكًا لهذا الخطر، أوصت منظمة الصحة العالمية (WHO) بألا يستهلك الأفراد أكثر من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية من السكر المضاف، ويفضل أن يكون أقل من 5٪.

تلعب المشروبات الغازية السكرية دورًا رئيسيًا في الوصول إلى هذه الأرقام. يحتوي مشروب بارد بسعة 250 مل على ما يزيد عن 26 غرامًا من السكر، أي أكثر من نصف الحد اليومي الموصى به.

تواجه أفريقيا ارتفاع في الأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي، مع زيادة سريعة في تناول المشروبات المحلاة بالسكر وغيرها من الأطعمة فائقة المعالجة. جنوب أفريقيا ، على وجه الخصوص ، لديها عبء ثقيل من هذه الأمراض غير السارية.

في حين أن دولًا أخرى في إفريقيا قد فرضت ضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر، فإن جنوب إفريقيا هي أول دولة في المنطقة تقوم بتقييم مثل هذه السياسة.

فرض ضريبة

استخدمت أكثر من 50 سلطة قضائية في جميع أنحاء العالم الضرائب للحد من استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر.

على سبيل المثال، في عام 2014، فرضت المكسيك ضريبة لكل لتر على المشروبات التي تحتوي على سكر مضاف. أظهرت الأبحاث أنه أدى إلى انخفاض بنسبة 6٪ في حجم المشتريات بالمقارنة مع ما قبل الضريبة خلال السنة الأولى، وانخفض بنسبة 7.6٪ خلال العامين الأولين من الضريبة.

كما أدت السياسات الضريبية في بلدان أخرى مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى انخفاض في مشتريات المشروبات المحلاة بالسكر.

نظرًا لأن المشروبات المحلاة بالسكر تحتوي على اختلافات في مستويات السكر، فإن فرض ضرائب عليها وفقًا لمحتوى السكر هو طريقة أكثر دقة لاستهداف مصدر ضرر هذه المنتجات. كما أنه يمنح مصنعي المشروبات حافزًا لتقليل محتوى السكر في منتجاتهم. شكلت هذه الاستراتيجية أساس السياسة الضريبية لجنوب إفريقيا لعام 2018.

أظهرت ضريبة جنوب إفريقيا أنه في عام 2018 كانت الدولة مستعدة لوضع صحة الجمهور في المقام الأول.

لكن الحكومة فشلت في الاستفادة من هذه المكاسب، على الرغم من الأدلة التي تم تقديمها إليها حول تأثير الضريبة على أنماط الاستهلاك. ومثال على ذلك أنه لم يرفع معدل فرض الضريبة.

كان خبراء الصحة يضغطون من أجل زيادة تصل إلى 20٪ – الضريبة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. لم يصل أي بلد في العالم إلى هذا المعيار. الدول تحصل فقط على جزء من الفوائد فيما يتعلق بالوقاية من السمنة. هذا مهم لصحة الأطفال في المستقبل ، على وجه الخصوص. شهدت جنوب إفريقيا ارتفاعًا في معدلات بدانة الأطفال منذ عام 1994. وتشير بعض التوقعات إلى أن البلاد ستشهد المرتبة العاشرة من حيث أعلى معدلات بدانة الأطفال في العالم بحلول عام 2030 ، مما يؤثر على أكثر من 4 ملايين طفل تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 19 عامًا.

تستند حملة زيادة الضريبة إلى مجموعة الأبحاث التي تُظهر أن السكر يسبب الإدمان ، وأنه ضار بصحة الناس ، وأنه يطغى على النظام الصحي في البلاد.

في وقت سابق من هذا العام أوضحت الحكومة أنها لا تعتزم زيادة نسبة 11٪ بعد استبعاد الموضوع من موازنة في فبراير (شباط).

ومع ذلك، فإن البلاد تدفع تكلفة باهظة لعلاج مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم.

يمكن للحكومة إنقاذ الأرواح وتقليل عدد الأشخاص الذين يصابون بالأمراض من خلال اتخاذ ثلاث خطوات بسيطة للغاية.

أولاً ، يحتاج إلى لوائح واضحة.

ثانيًا ، يحتاج إلى استراتيجيات وقائية.

ثالثًا ، يحتاج إلى سياسات مانعة لتسرب المياه للحد من استهلاك الأطعمة غير الصحية.

يجب أن تكون زيادة ضريبة تعزيز الصحة ، وإدخال الملصقات الإرشادية الإلزامية على العبوات وحظر تسويق المنتجات غير الصحية للأطفال على رأس قائمة الأولويات.

علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟

دائما مانسمع شرب الماء مفيد لصحة الجسم ، لكن كثير منا يحرص على شرب الماء دون أن يدرك الكمية المناسبة والصحية لجسمه ، خاصة وأن المصادر الطبية في مجملها تؤكد على أهمية شرب الماء ، لكن في الوقت ذاته عدم الإفراط في شربه لما لذلك من آثار سلبية على صحة جسم الإنسان.