لقاح أسترَازينيكا لا يزيد خطر حصول جلطات دموية

أكّد كبير خبراء الأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فاوتشي أنّ “لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا جيدٌ جداً، وستتم مراجعة بياناته مجدداً من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية”.

وتسعى “أسترازينيكا” إلى الحصول على إذن استخدام الطوارئ في الولايات المتحدة خلال الأسابيع القادمة. وفي حال منحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها موافقتها للشركة، فسيكون لقاح “أسترَازينيكا” هو الرابع الذي تتم الموافقة على استخدامه في البلاد.

ومع هذا، فقد أكدت الشركة البريطانية-السويدية أنّ اللقاح لا يزيد خطر حصول جلطات دموية.

أسترازينيكا: لقاحنا فعال بنسبة 76%

ومؤخراً، أعلنت “أسترازينيكا” أنّ لقاحها فعّال بنسبة 76% في الوقاية من الأعراض المرضية للفيروس، وذلك بناء على بيانات محدّثة لنتائج تجربة سريرية جرت في الولايات المتحدة والبيرو وتشيلي.

وبذلك، تكون “أسترازينيكا” قد خفّضت نسبة فعالية لقاحها من 79% قبل صدور هذه النتائج إلى 76%، في خطوة أقدمت عليها بعد أن أعربت الهيئة الأمريكية الناظمة للقاحات عن قلقها من أن تكون الشركة قد استخدمت بيانات قديمة لتحديد مدى فعالية اللّقاح.

ويوم الإثنين، كانت الهيئة الأمريكية أشارت إلى أنّ شركة “أسترَازينيكا” ربّما استخدمت بيانات قديمة خلال تجاربها السريرية في الولايات المتحدة على لقاح كورونا.

ودعت الهيئة الشركة إلى العمل مع مجلس مراقبة البيانات والسلامة لتقييم فعالية البيانات، والتأكد من أن البيانات الأكثر دقة وحداثة وفعالية ستنشر بأسرع وقت ممكن.

توكلنا.. تطبيق دشنته السعودية لتعقب المصابين والحد من تفشي كورونا

دشنت السعودية تطبيقاً على الهاتف المحمول يتعقب المصابين بمرض كورونا ومخالطيهم في إطار سعي المملكة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.