لهذه الأسباب.. فيروس كورونا تحول إلى وباء

 

أفاد دراسة جديدة أن الحظ السيئ والظروف المزدحمة لسوق المأكولات البحرية في ووهان – المكان الذي يبدو أن فيروس كورونا بدأ فيه – أعطى الفيروس الميزة التي يحتاجها لينتشر في جميع أنحاء العالم.

قال مايكل ووروبي، أستاذ علم الأحياء التطوري في جامعة أريزونا الذي عمل على الدراسة، لشبكة CNN: “لقد كانت عاصفة كاملة – إذا كانت الأمور مختلفة قليلاً، إذا كان ذلك الشخص الأول الذي جلب ذلك إلى سوق ووهان قد قرر عدم الذهاب في ذلك اليوم، أو حتى أنه كان مريضًا جدًا بحيث لا يستطيع الذهاب وبقي في المنزل، ربما لم يحدث كل هذا، ربما لم نكن نعرف عن هذا الوباء أبدًا “.

استخدم الفريق التأريخ الجزيئي، باستخدام معدل الطفرات المستمرة لحساب مدة وجود الفيروس. كما قاموا بتشغيل نماذج كمبيوتر لإظهار متى وكيف يمكن أن ينتشر.

قال جويل ويرثيم، الأستاذ المشارك في قسم الأمراض المعدية والصحة العامة العالمية في جامعة كاليفورنيا: “صُممت دراستنا للإجابة على سؤال حول المدة التي يمكن أن ينتشر فيها السارس- CoV-2 في الصين قبل اكتشافه”.

وأضاف “للإجابة على هذا السؤال، قمنا بدمج ثلاث أجزاء مهمة من المعلومات: فهم مُفصّل لكيفية انتشار فيروس كورونا في ووهان قبل الإغلاق، والتنوع الجيني للفيروس في الصين، وتقارير عن الحالات الأولى لـ COVID-19 في الصين. من خلال الجمع بين هذه السطور المتباينة من الأدلة، تمكنا من وضع حد أعلى لمنتصف أكتوبر/ تشرين الأول 2019 عندما بدأ فيروس SARS-CoV-2 في الانتشار في مقاطعة هوبي “.

ظروف انتشار كورونا السيئة جعلت منه وباءاً خطيراً (دراسة)

رجل يرتدي قناعًا واقيًا في ووهان ، الصين. المصدر: غيتي

كورونا ظهر لأول مرة في مقاطعة هوبي الصينية

وقال الباحثون إن الأدلة تشير بقوة إلى أن الفيروس لم يكن منتشرًا قبل ذلك. كانت هناك تقارير من إيطاليا ودول أوروبية أخرى تشير إلى أن الفيروس ربما يكون قد أصاب أشخاصًا هناك قبل أكتوبر/ تشرين الأول . لكن الدراسة التي أُجريت يوم الخميس تشير إلى إصابة نحو 12 شخصًا فقط بين أكتوبر/ تشرين الأول وديسمبر/ كانون الأول، حسب قول ووروبي.

وأضاف الباحثون إن الدراسة تشير إلى أن الفيروس ظهر بالفعل في مقاطعة هوبي الصينية وليس في أي مكان آخر.

وكتبوا: “نتائجنا تدحض أيضًا مزاعم أعداد كبيرة من المرضى الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى بسبب COVID-19 في مقاطعة هوبي قبل ديسمبر/ كانون الأول 2019”.

من بين عدد قليل من الحالات “المتقطعة” في نهاية عام 2019، انتشر الفيروس في جميع أنحاء العالم. وفقًا لجامعة جونز هوبكنز، تم تشخيصه في 121.7 مليون شخص وقتل ما يقرب من 2.7 مليون. كانت الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرراً حتى الآن، حيث تم تشخيص ما يقرب من 30 مليون حالة وحوالي 540 ألف حالة وفاة.

لا تظهر الدراسة أي حيوان كان مصدر الفيروس. تظهر الأدلة الجينية أن الخفافيش تحمل فيروساً وثيق الصلة، وتشير أيضًا إلى أن نوعًا آخر وسيطًا من الحيوانات من المحتمل أن يكون مصابًا وينقل الفيروس إلى الإنسان في مكان ما.

تظهر النماذج التي يُديرها فريق الدراسة أن الفيروس كان يجب أن ينقرض بعد إصابة حفنة من الناس.
وقال ووروبي: “ربما حدث هنا هو أن الفيروس كان ينتشر في عدد قليل جدًا من الأشخاص في أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني وحتى ديسمبر/ كانون الأول، ثم دخل سوق المأكولات البحرية في ووهان”.

من المحتمل أن السوق لم يكن المكان الذي أصاب فيه الفيروس الأشخاص لأول مرة، ولكن المكان الذي تم الانتشار الضخم فيه فقط.

وأكد ووربي إنه نظرًا لضيق الوقت الذي كان فيه الفيروس موجودًا، فمن اللافت للنظر أنه تم التعرف عليه بهذه السرعة.

ومع ذلك ، فقد فات الأوان – ربما لأن Covid-19 ليس مميتًا بدرجة كافية. قتل فيروس سارس الأول ما يقرب من 10 ٪ من ضحاياه في الفترة من 2002 إلى 2004 قبل أن يتم إيقافه من خلال جهد عالمي منسق.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.