دائما ما نسمع ان تناول الاسماك مفيد للصحة ، لكن يبدو ان الاسماك الدهنية مثل السالمون والسردين لديها فوائد اكثر على صحة الانسان ، خصوصا فيما يتعلق بتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بأكثر من الخُمس .

الدراسة الكندية من  جامعة “ماكماستر”، كشفت انخفاض عدد الوفيات المفاجئة ومعدلات الوفيات الإجمالية بنسبة 21% و18% على التوالي بعد النظر في بيانات أكثر من 190 ألف شخص من 58 دولة، من بينهم اشخاص مصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية و تناولوا ما لا يقل عن 175 غراما (ستة أونصات) من الأسماك الزيتية أسبوعيا – اي نحو حصتين ، كما كانوا أقل عرضة بنسبة 16% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .

و جرى تجميع البيانات ايضا من الدراسات السابقة بذات الخصوص التي شملت 191558 مشاركا من جميع أنحاء العالم – حوالي 51000 منهم لديهم أمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى الرغم من عدم ملاحظة الفائدة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، إلا أنه من المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك مفيدة لقلب الإنسان بشكل عام.

ومن المثير للاهتمام، أن التحليل لم يجد أي حماية إضافية واضحة لدى أكثر من وجبتين.

تناول

تناول الاسماك الدهنية مفيد لصحة القلب

ويُعتقد أن تناول الأسماك الدهنية مفيد لصحة الإنسان بطرق عدّة، مع فوائد محتملة للقلب والعينين والدماغ، ولأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل أو الخرف.

كما كشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتبعون عن كثب نظاما غذائيا تقليديا على طراز البحر الأبيض المتوسط، هم أكثر عرضة للعيش حياة أطول وأيضا أقل عرضة للإصابة بالسمنة.

وتعد المأكولات البحرية مثل السلمون المرقط والسردين والماكريل، غنية بدهون أوميغا 3 التي تقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم. وأحد أنواع الأحماض الدهنية أوميغا 3، DHA، ضروري لنمو الدماغ وتطوره عند الرضع ومطلوب للحفاظ على وظائف المخ الطبيعية عند البالغين.

جدير بالذكر ان دماغ الإنسان يحتوي على ما يقرب من 60% من الدهون ونحو 40% منه عبارة عن حمض دوكوساهيكسانويك.