فيتامينات ضرورية للجسم وتكافح الارهاق.. تعرفوا إليها

يعاني كل شخص من ضغوطات كثيرة في حياته، كما أنه يواجه الإرهاق الشديد بسبب الكثير من الظروف المحيطة به، خصوصاً في العمل. 

وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وأخذ قسط كاف من النوم والتغذية الجيدة من أفضل الطرق لتجهيز جسمك بشكل أفضل لمواجهة الإجهاد ومكافحة الإرهاق. 

ومع هذا، فإن هناك العديد من الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الطاقة في الجسم، وتعتبر ضرورية للصحة.

فيتامينات تساهم في زيادة الطاقة في الجسم وتكافح الإرهاق

الرقم الفيتامين الشرح
1 فيتامين د

تترافق الإصابة بانخفاض مستويات فيتامين د مع عدد من الأعراض المختلفة، والتي تشمل الشعور بالخمول، والنعاس، والتعب باستمرار.

ولتجنب ذلك، فإنه من المهم الحصول على مستويات جيدة من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح من 15-20 دقيقة 3 مرات أسبوعياً تقريباً، أو تناول المكملات الغذائية، وذلك تبعاً لاستشارة طبية.

كذلك، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم الحمراء والكبد والأسماك كالسالمون والسردين وصفار البيض.

2 فيتامين ب 12

يوجد في الأطعمة الحيوانية، وهو عنصر مهم لدعم وظيفة الخلايا العصبية وتكوين خلايا الدم الحمراء، فضلاً عن زيادة طاقة الجسم وتحسين الذاكرة، كما أنه مهم لصحة القلب. 

ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة في اللحوم الحمراء، الأسماك ومنتجات الألبان والأجبان.

3 فيتامين سي يؤثر فيتامين سي على مستويات الطاقة في الجسم، كما أنه يعزز القدرة على محاربة الأمراض الناتجة عن البكتيريا والفيروسات والتقليل من أعراض نزلات البرد، ويوجد بكثرة في الحمضيات، الفليفلة، الفراولة، البروكولي والبطاطا.

علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟

دائما مانسمع شرب الماء مفيد لصحة الجسم ، لكن كثير منا يحرص على شرب الماء دون أن يدرك الكمية المناسبة والصحية لجسمه ، خاصة وأن المصادر الطبية في مجملها تؤكد على أهمية شرب الماء ، لكن في الوقت ذاته عدم الإفراط في شربه لما لذلك من آثار سلبية على صحة جسم الإنسان.