حدد الباحثون لأول مرة الطريقة التي تقوم بها فيروسات مثل فيروس شلل الأطفال وفيروس البرد الشائع بتجميع شفرتها الجينية ، مما يسمح لها بإصابة الخلايا.

النتائج التي تم نشرها في مجلة PLOS Pathogens من قبل فريق من جامعتي ليدز ويورك ، تفتح إمكانية تطوير عقاقير أو عوامل مضادة للفيروسات لوقف مثل هذه العدوى.

بمجرد إصابة الخلية، يحتاج الفيروس إلى نشر مادته الجينية إلى خلايا أخرى. هذه عملية معقدة تنطوي على إنشاء ما يعرف باسم “فيريون”- نسخ معدية حديثة التكوين من الفيروس. كل فيريون عبارة عن غلاف بروتيني يحتوي على نسخة كاملة من الشفرة الجينية للفيروس. يمكن للفريونات بعد ذلك أن تصيب الخلايا الأخرى وتسبب المرض.

ما كان لغزا حتى الآن هو فهم مفصل للطريقة التي يجمع بها الفيروس هذه الفيريونات.

تكوين الفيروسات

 

قال البروفيسور بيتر ستوكلي، المدير السابق لمركز أستبري للبيولوجيا الجزيئية الإنشائية في ليدز ، والذي أشرف جزئيًا على البحث مع البروفيسور ريدون تواروك من يورك: “هذه الدراسة مهمة للغاية نظرًا للطريقة التي تغير بها تفكيرنا حول كيفية التحكم ببعض الأمراض الفيروسية. إذا تمكنا من تعطيل آلية تكوين الفيروس، فهناك احتمال لوقف العدوى في مساراتها”.

وأضاف “يشير تحليلنا إلى أن السمات الجزيئية التي تتحكم في عملية تكوين الفيروس محفوظة وراثيًا، مما يعني أنها لا تتطور بسهولة ويقلل من خطر تغير الفيروس ويجعل أي عقاقير جديدة غير فعالة”.

تركز الدراسة على فيروس معوي غير ضار وغير معدي لدى البشر ، وهو Enterovirus-E ، وهو البديل المعتمد عالميًا لفيروس شلل الأطفال. فيروس شلل الأطفال هو فيروس خطير وهو هدف لمبادرة القضاء على الفيروس من قبل منظمة الصحة العالمية.

تشمل مجموعة الفيروسات المعوية أيضًا فيروسات الأنف البشرية ، التي تسبب نزلات البرد.

 

 

الصين.. خبراء الصحة العالمية يواصلون البحث عن “أصل كورونا” في ووهان
في ثاني يوم عمل كامل في في الصين تحديدا في ووهان اليوم السبت، وصل أعضاء فريق بعثة منظمة الصحة العالمية الذي يحقق في أصول جائحة فيروس كورونا إلى مستشفى جينينتان.

https://youtu.be/OC76aN_lXTU