صادر ضباط الجمارك وحماية الحدود الأمريكية ما يقرب من 15 مليون قناع وجه مزيف منذ بداية جائحة فيروس كورونا. كما صادروا معدات الحماية الشخصية غير الآمنة كجزء من محاولة لمنع المجرمين من استغلال الأزمة العامة لتحقيق مكاسب اقتصادية.

وصادرت الوكالة ما يقرب من 180.000 مجموعة اختبار كورونا محظورة وأكثر من 38000 من أقراص الكلوروكين المحظورة التي تستخدم عادة لعلاج الملاريا. يعتبر الكلوروكين آمنًا لمرضى الملاريا ، ولكن لم يثبت أنه علاج فعال لـفيروس كورونا.

يعمل موظفو الاستيراد في الجمارك وحماية الحدود عن كثب مع حاملي العلامات التجارية الشرعيين لتحديد أقنعة N95 والأقنعة الجراحية المزيفة ، والتي قد لا تلبي معايير الصحة والسلامة الأمريكية. تعتبر أقنعة N95 الأصلية ضرورية لحماية العاملين في الخطوط الأمامية من الهباء الجوي والقطرات التي يمكن أن تحتوي على الفيروس.

وقالت بريندا سميث ، مساعدة المفوض التنفيذي في شبكة CBS MoneyWatch: “ما رأيناه هو أن هناك بالتأكيد سوقًا لهذه الأشياء. جميعنا في الولايات المتحدة حريصون حقًا على الأقنعة وأدوات الاختبار والأدوية عالية الجودة”. “N95 هو قناع مرغوب فيه حقًا في الوقت الحالي ومن المحتمل حقًا أن يكون مزيفًا”.

وأضاف سميث أنه عندما يتم بيع سلع مقلدة في الولايات المتحدة ، فإنها تحرم البائعين الشرعيين من الإيرادات.

وأوضحت أن “هذا يشكل خطراً ليس فقط على المستهلكين الذين قد يحصلون على سلع مزيفة أو ضارة ، ولكنه يمثل أيضًا مشكلة بالنسبة للشركات الأمريكية”. “عندما نشتري المنتجات المقلدة سواء عن قصد أو بغير علم ، فإنها تلحق الضرر بتلك الشركات التي تحاول طرح منتج شرعي”.

 

الأقعنة المزيفة لا تحمي من كورونا

اعترض ضباط حماية حدود شيكاغو في سبتمبر / أيلول 500 ألف جهاز تنفس مزيف من طراز N95 تم شحنه من الصين. أرسل الضباط 30 قناعًا من الشحنة إلى موقع اختبار مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، ووجدوا أن الأقنعة لم تكن جاهزة للاستعمال كحماية من فيروس كورونا الجديد في المستشفيات وفي الخطوط الأمامية الأخرى، وقدرت قيمة إعادة البيع المهربة بأكثر من 3 ملايين دولار.

منع ضباط دوريات الحدود في ديسمبر / كانون الأول 100 ألف قناع آخر من 3M N95 تم وصفه بشكل خاطئ وكان مخصصًا لعمال المستشفى. حدد الضباط في إل باسو بولاية تكساس الأقنعة التي كانت متجهة إلى مستشفى الساحل الشرقي.

في يناير / كانون الثاني ، صادر ضباط مراقبة الشحن والإنفاذ مجموعة أخرى من أكثر من 100.000 قناع مزيف من طراز 3M N95 في مطار جون إف كينيدي الدولي في مدينة نيويورك. وقالت وكالة الجمارك إنهما وصلتا من هونج كونج في شحنتين منفصلتين.

من الخطر بشكل خاص على العاملين في مجال الرعاية الصحية المطمئنين ارتداء معدات الوقاية الشخصية التي لا تعتبر وقائية كما تدعي.

قال تروي ميلر ، مدير المكتب الميداني في نيويورك في مكتب الجمارك وحماية الحدود في نيويورك: “السماح لمثل هذه المنتجات المزيفة بالوصول إلى الجمهور أو إلى أبطال الرعاية الصحية لدينا هو خطر لا يمكننا تحمله”.

 

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.