تم إعطاء أكثر من 100 مليون لقاح كورونا في جميع أنحاء العالم، وفقًا لإحصاءات وكالة فرانس برس من مصادر رسمية يوم الثلاثاء (2 فبراير/ شباط).

لكن لم تبدأ أي دولة من أفقر 29 دولة في العالم رسميًا حملات التلقيح الجماعية ، بينما أعطت الدول الأكثر ثراءً أكثر من ثلثي اللقاحات التي تم إنتاجها. تتصدر إسرائيل السباق بفارق كبير، حيث تلقى 37 في المائة من سكانها جرعة واحدة على الأقل، بينما حصل أكثر من خمسهم على الجرعة الثانية بالفعل.

ومع ذلك ، يعيش أكثر من ثلث البشرية (35 في المائة) في بلدان لم يبدأ فيها التطعيم بعد. والدول التي أعطت أكبر عدد من الجرعات بعد إسرائيل موجودة في أوروبا وأمريكا الشمالية والخليج العربي.

تتصدر المملكة المتحدة هذه المجموعة من حيث نصيب الفرد من الجرعات التي تُعطى لـ 13.7 في المائة من سكانها، قبل الولايات المتحدة (32.2 مليون جرعة، أي 7.9 في المائة). كان الاتحاد الأوروبي في صراع مرير مع أسترازينيكا بشأن الوصول إلى إمدادات لقاحها، حيث تم إعطاء 12.7 مليون جرعة فقط لـ 2.3 في المائة من سكانها.

على النقيض من ذلك ، أعطت الصين 24 مليون حقنة ، بينما أعطت الهند – حيث يتم تصنيع العديد من اللقاحات – أربعة ملايين فقط لنسبة ضئيلة من سكانها. الدول الأفضل أداءً في الاتحاد الأوروبي هي مالطا الصغيرة (5.4 في المائة) والدنمارك (3.2 في المائة) وبولندا (3.1 في المائة).

أقرب منافس للمملكة المتحدة في أوروبا هو صربيا ، وهي أيضًا خارج الكتلة. حيث أعطت لقاحي شركتي سينوفارم الصينية و “سبوتنيك في” الروسية 6.2 في المائة من سكانها.

مع أسف منظمة الصحة العالمية من أن “الدول الغنية تعطي اللقاحات بينما الدول الأقل نموا تراقب وتنتظر” ، تم إعطاء 101،317،005 جرعة في 77 دولة ومنطقة غنية ، بحسب إحصاء وكالة فرانس برس.

ومع ذلك ، فإن بعض الدول الغنية لم تبدأ بعد في التطعيم ، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ، التي تمكنت من احتواء الوباء من خلال ضوابط صارمة على الحدود والحجر الصحي.

من المقرر أن تبدأ عمليات التسليم الأولى لمنصة كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية لمشاركة اللقاحات بشكل أكثر إنصافًا هذا الشهر. وحتى الآن لم تستفد سوى غينيا فقط ، مع تقديم بضع عشرات فقط في عملية تجريبية.

سبعة لقاحات لفيروس كورونا

 

يوجد حاليًا سبعة لقاحات لفيروس كورونا متداولة في جميع أنحاء العالم ، وكلها مصممة لإعطاء جرعتين. اللقاحات التي طورتها شركة فايزر -بيونتيك (أميركية-ألمانية) وموديرنا (الولايات المتحدة) هي السائدة في أمريكا الشمالية وأوروبا وإسرائيل والخليج. يتم استخدام لقاح استرازينيكا – أوكسفورد البريطانية في معظم أنحاء المملكة المتحدة والهند وميانمار وسريلانكا والمغرب ، وسيتم طرحها قريبًا في أوروبا.

تستخدم الهند أيضًا لقاحًا محليًا أنتجته Bharat Biotech. تم طرح لقاح “سبوتنيك في” الروسي في روسيا والأرجنتين والجزائر وبيلاروسيا وصربيا. يتم إعطاء لقاح سينوفارم الصيني في الصين والإمارات العربية المتحدة والبحرين وصربيا والأردن ، بينما تستخدم إندونيسيا وتركيا لقاح سينوفاك الصيني.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.