تكافح معظم دول العالم لتأمين ما يكفي من اللقاحات لتلقيح سكانها. الهند لديها مشكلة معاكسة: الكثير من اللقاحات، لكن هناك نقص في الأشخاص المستعدين لتلقيها.

مع إطلاق الهند لواحد من أكبر برامج التلقيح في العالم ، يتردد بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة بشأن لقاح لم يكمل بعد تجارب المرحلة الثالثة. اعتبارًا من يوم الاثنين ، تقدم حوالي 56 ٪ فقط من الأشخاص المؤهلين للحصول على اللقاح بطلب لتلقيه في دولة بها ثاني أسوأ انتشار لـ Covid-19 في العالم.

ما لم يزداد معدل التطعيم بشكل كبير ، فإن الهند لن تتمكن من تحقيق هدفها المتمثل في تلقيح 300 مليون شخص – أو حوالي ربع السكان – بحلول يوليو (تموز). سيؤدي ذلك إلى عرقلة الجهود العالمية لاحتواء الفيروس.

قال فينود كومار ، الطبيب في معهد الهند للعلوم الطبية في باتنا ، في ولاية بيهار الشرقية: “ما لا يقل عن 40٪ من الأطباء هنا غير متأكدين من تلقي اللقاح ويريدون الانتظار”.

في الوقت الذي ظهر فيه التردد بشأن اللقاحات في أماكن مثل اليابان والبرازيل ، وواجهت اللقاحات الصينية أيضًا أسئلة حول البيانات ، فإن حجم المشكلة في الهند هو الأكبر إلى حد بعيد. ترجع الصعوبات الرئيسية التي تواجه أماكن مثل الولايات المتحدة وأوروبا في الغالب إلى ندرة الإمدادات بدلاً من قبول اللقاحات ، وتتجه بعض الدول إلى نيودلهي طلبًا للمساعدة: تقول الهند إنها يمكن أن تنتج 500 مليون جرعة شهريًا للتصدير.

 

اللقاحات في الهند

 

يوجد في الهند لقاح AstraZeneca Plc ، الذي تم تصنيعه بواسطة Serum Institute of India Ltd. ، أو اللقاح Covaxin الذي طورته Bharat Biotech International Ltd. وهي شركة خاصة مقرها في حيدر أباد. قوبلت موافقة الهند على جرعة Bharat Biotech ، التي تم تطويرها مع مجموعات بحثية تدعمها الحكومة ، بانتقادات واسعة النطاق من العلماء بسبب نقص البيانات الكاملة.

قال Adarsh ​​Pratap Singh ، عضو جمعية الأطباء في معهد الهند للعلوم الطبية في نيودلهي: “لا يشعر الكثيرون في معهدنا بالراحة تجاه Covaxin لأننا لا نعرف مدى فعاليته”. “لبناء الثقة بين الناس ، يجب على الحكومة تقديم البيانات، وتشجيع المناقشات الحرة والعادلة.”

دافعت كل من الشركة والحكومة عن اللقاحات. قال كريشنا إيلا ، رئيس مجلس إدارة بهارات بيوتيك، في وقت سابق من هذا الشهر أن الشركة أجرت “تجارب سريرية صادقة” ولديها سجل حافل في إنتاج 16 لقاحًا آمنًا وفعالًا.

في غضون ذلك ، حثت الحكومة العاملين في مجال الرعاية الصحية على التطعيم. أرسل وزير الصحة هارش فاردان تغريدات تالب بتلقي اللقاح، بينما ببدد الشائعات بأن اللقاح يمكن أن يسبب العقم.

 

صراع لقاحات كورونا روسيا تشن حرباً على فايزر
روسيا الذائعة الصيت بتلفيق الأخبار الكاذبة وذات الباع الطويل في التضليل كما تصفها الكثير من وسائل الإعلام الغربية، دخلت على خط المواجهة بين صراعات اللقاحات