أعلن مختبر ميرك الأمريكي لإنتاج الأدوية، الإثنين، أنه “سيوقف تطوير مشروعي لقاحين ضد كورونا أحدهما اللقاح المطور بالتعاون مع معهد باستور في فرنسا”، مشيراً إلى أنهما “ليسا أكثر فعالية من تلك التي طورتها شركات أخرى”.

ووفقاً لبيان صادر عنه، فقد أوضح المختبر أنّ نتائج أولى التجارب السريرية حول اللقاحين “في 590″ و”في 591” أثبتت أن “الاستجابة المناعية (لدى الأشخاص الذين حصلوا عليهما) أقل من تلك الناجمة عن عدوى طبيعية أو تلك التي تسببها اللقاحات الاخرى” ضد “كورونا”، بحسب ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

ويأتي قرار التخلي عن تطوير اللقاحين في وقت تجد المختبرات الاخرى الحاصلة على تراخيص لتطوير لقاحاتها، صعوبة في تلبية الطلب.

من جهته، أعلن مختبر سانوفي الفرنسي في كانون الأول/ديسمبر أن لقاحه تأخر ولن يكون جاهزاً قبل نهاية 2021 بسبب نتائج غير مرضية كلياً. ومع هذا، ينوي “ميرك” مواصلة أبحاثه حول علاجين لـ”كورونا”.

النساء الحوامل ومن هم دون الـ 18 لا يلقحون ضد كورونا

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن قالت الدكتورة رشا العاني أخصائية طب الأسرة إن الفئات التي تمنع من تناول اللقاح ضد كورونا تشمل من هم دون الـ 18 عاماً والحوامل والأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخاصة بالسرطان فهؤلاء يكون لديهك حالة خاصة يجب أن يتناقشون بها مع مزود الرعاية الصحية الخاص بهم.

https://youtu.be/fXuRSORbeXI