تستمرّ عملية التطعيم ضدّ فيروس “كورونا” المستجد في الولايات المتحدة رغم انتقادات تشير إلى عدم تسارعها، الأمر الذي يترك الكثير من الناس يتساءلون عن موعد حصولهم على الجرعة الأولى والثانية من اللقاح.

وعلى الرغم من أن الناس معتادون على تلقي اللقاحات في عيادة الطبيب أو في الصيدليات المحلية مثلما يحصل مع لقاح الإنفلونزا، فإن هناك احتمالاً متزايداً في أن يحصل معظم الأمريكيين على لقاح “كورونا” في موقع جماعي، مثل ملعب البيسبول أو ملعب كرة القدم.

وأشارت المراكز الأمريكيّة للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أنها وزّعت أكثر من 41.4 مليون جرعة من لقاح “كورونا”، مشيرة إلى أنها توزع نوعيْن من اللقاح هما “مودرنا” و”فايزر-بيونتيك”.

ولفتت المراكز إلى أنّ أكثر من 3 ملايين فرد حصلوا على الجرعة الثانية، كما أنه جرى تحصين 2.4 مليون فرد ضدّ المرض بمنشآت رعاية المسنين.

ومع هذا، قالت المراكز الأمريكية إن الفترة الفاصلة بين تلقي الجرعتين الأولى والثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا يمكن رفعها لتصل حتى 6 أسابيع.

ويأتي هذا الإعلان للوكالة بعد تصريح سابقٍ لها أشارت فيه إلى أنّ المدة الفاصلة بين اللقاحين لا يجب أن تتجاوز الأسبوعين.

وحالياً، فإنّ تتوافر في أمريكا لقاحات عملت شركتا “فايزر” و”موديرنا” على تطويرها، مكونة من جرعتين يتم تلقيها في مواعيد متباعدة نسبياً.

وأكدت المراكز حرصها على إعطاء اللقاحات بما يتناسب والفئة العمرية المتوافقة معه، وهي أن يبلغ متلقي لقاح فايزر 16 عاماً على الأقل، بينما يشترط أن يعطى لقاح موديرنا لمن هم بسن 18 عاماً وما فوق. كذلك، شدّد البيان على عدم منح اللقاحات للأطفال والمراهقين في الوقت الراهن.

كوفيد-19 في الآيس كريم! استهتار الصين يضرب مجددا

كشفت عدة تقارير صحفية عن العثور على فيروس كوفيد-19 المستجد داخل حلوى آيس كريم مصنوعة محليًا في الصين، لكن استخدم في تحضير مكوناتها مواد من نيوزلندا وأوكرانيا.