في وقت مبكر من جائحة “كورونا“، كانت هناك مخاوف من أن بعض أدوية ضغط الدم يمكن أن تؤثر سلباً على مرضى الفيروس، إلا أنّ دراسة أمريكية جديدة كشفت أنّ استخدام تلك الأدوية لدى المصابين بفيروس “كورونا” يعتبرُ آمناً، وذلك وفق ما ذكر موقع “kyw” الإلكتروني.

ويعتبر مرض ضغط الدم من الأمراض الشائعة في العالم، وهناك نحو 48 مليون شخص في أمريكا يتناولون أدوية لهذا المرض.

التوقف عن تناول أدوية ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

وفي السياق، قالت الدكتورة جورادنا كوهين من قسم علم الأوبئة في جامعة بنسلفانيا إن الدراسة أظهرت “ألا فرق بين المرضى الذي أخذوا دواء ضغط الدم وأولئك الذين توقفوا عن تناوله، من حيث مخاطر المرض وشدته”، سواء انتهى بدخول قسم العناية المركزة، أم التنفس الاصطناعي، أم الوفاة.

ومع هذا، حذرت كوهين من أنّ التوقف عن تناول أدوية ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى على المدى الطويل.

وفعلياً، فإن ما كشفته هذه الدراسة يتوافق مع ما قاله طبيب القلب الألماني البروفيسور أولريش كينتشر، إذ قال أنّ “أدوية ضغط الدم المرتفع لا ترفع خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد من ناحية، ولا تؤدي إلى اتخاذ المرض لمسار شديد في حال الإصابة به من ناحية أخرى”، وذلك وفقاً لوكالة “dpa”.

وقال الطبيب أنّ هذا الأمر ينطبق على أكثر أدوية ضغط الدم المرتفع شيوعاً، مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors) ومضادات مستقبلات الأنجيوتينسين (AT1- receptor blockers) المعروفة أيضاً باسم سارتان.

ووفقاً لكينتشر، فإنّه ليس هناك ما يدعو مرضى ارتفاع ضغط الدم إلى التوقف عن تناول الأدوية من تلقاء أنفسهم دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، بل إن الأدوية تتمتع بفائدة للمرضى حتى في حال الإصابة بـ”كورونا” بفضل الحماية التي توفرها للقلب والأوعية الدموية.

المرض X.. جائحة جديدة تهدد البشرية بعد كورونا

حذر البروفيسور جان جاك مويمبي تامفوم عالم ميكروبيولوجي كونغولي من أن يضرب العالم قريبًا مرض قاتل آخر يسمى “المرض X” في الوقت الذي بدأ انبعاث الأمل بنهاية كابوس فيروس كورونا بعد قيام عدد من الدول في أنحاء العالم بحملات تطعيم شعوبها ضد الفيروس التاجي.