ترافقت عملية إطلاق اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” المستجد مع الكثير من حملات التشكيك التي ساهمت في الترويج للمشاعر المناهضة للتطعيم.

وإزاء ذلك، فقد شكك الكثير من الناس في فعالية اللقاح، حتى أن نظريات المؤامرة التي تمّ التسويق لها دفعت بالبعض إلى الامتناع عن تلقي اللقاح، وهو الأمر يحذر منه أغلب الخبراء.

وفي ما يلي 4 خرافات حول لقاحات كورونا

1- الكلام غير الصحيح: لقاحات فيروس كورونا تغير الحمض النووي

  • الحقيقة: هذه الخرافة غريبة، ففي حين أن التلاعب في الحمض النووي البشري من خلال لقاح قد يبدو مثيراً علمياً، ولكنه مستحيل من الناحية البيولوجية. وتؤكّد مجموعة من العلماء أن هذه فكرة تغيير لقاح “كورونا” للحمض النووي لا ترتكز إلى أيّ دليل علميّ.

ويعد لقاح فايزر- بيونتيك، أحد اللقاحات التي تعتمد على الحمض النووي الريبوزي، أي أنه لا يحتوي على فيروسات ضعيفة أو ميتة، كأغلب اللقاحات، بل على أجزاء مختارة من الجينوم الخاص بالفيروس، ولا يتم حقنه في الحمض النووي البشري، بل في الأنسجة العضلية، حيث يتعرف عليه الجهاز المناعي على أنه “جسم غريب”، ويشكل أجساداً مضادة لمهاجمته والتغلب عليه.

2- الكلام غير الصحيح: لقاحات فيروس كورونا تؤثر على الخصوبة

  • الحقيقة: تشعر بعض النساء بالقلق من أن لقاح فيروس كورونا يمكن أن يضر بخصوبتهن، وهناك الكثير من المعلومات الخاطئة على الإنترنت بشأن هذا الأمر. في الواقع، أصدرت الكلية الملكية البريطانية لأطباء التوليد وأمراض النساء والكلية الملكية للقابلات، يوم الثلاثاء، بياناً حول لقاحات كورونا والخصوبة والحمل.

وقال الدكتور إدوارد موريس، رئيس الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد: “نريد طمأنة النساء بأنه لا يوجد دليل يشير إلى أن لقاحات كورونا ستؤثر على الخصوبة. الادعاءات المتعلقة بأي تأثير للتطعيم ضد فيروس كورونا على الخصوبة هي مزاعم تخمينية ولا تدعمها أي بيانات”، وفق ما ذكرت وكالة “cnbc“.

وتابع: “لا توجد آلية مقبولة بيولوجياً يمكن من خلالها للقاحات الحالية أن تسبب أي تأثير على خصوبة المرأة. لم يتم تقديم دليل على أن النساء اللواتي تم تطعيمهن قد تعرضن لمشاكل في الخصوبة”.

3- الكلام غير الصحيح: إذا تلقيت اللقاح، فلن تحتاج إلى ارتداء قناع

  • الحقيقة: حتى لو تمّ تطعيمك ضد كورونا، فإنه ما زال بإمكانك نقل الفيروس للآخرين. ما زلنا لا نعرف كيف تؤثر اللقاحات على انتقال العدوى، وإلى أن يتحقق ذلك، فإنه يجب اتباع إرشادات التباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة وغسل اليدين لمنع احتمال انتقال الفيروس.

4- الكلام غير الصحيح: اللقاح فعال لأسبوعين فقط

  • الحقيقة: لا يستطيع العلم بعد تحديد المدة التي سيبقى بها اللقاح فعالاً. الشريك المؤسس ورئيس شركة “بيونتيك” أوغور شاهين، قال خلال مؤتمر صحفي، إنه وفريقه يفترضون أن اللقاح سيكون فعالاً لـ3 أشهر على الأقل، ويطمحون إلى تمديد فترة الحماية إلى عامين على الأقل.

كوفيد-19 في الآيس كريم! استهتار الصين يضرب مجددا

كشفت عدة تقارير صحفية عن العثور على فيروس كوفيد-19 المستجد داخل حلوى آيس كريم مصنوعة محليًا في الصين، لكن استخدم في تحضير مكوناتها مواد من نيوزلندا وأوكرانيا. وأشارت السلطات الصحية في الصين إلى أنها عثرت على فيروس كورونا داخل عبوات الآيس كريم، بعد تحليل 3 عينات في مدينة “تيانجين”.