من منا لايحب تناول البطاطا بطرق طهي مختلفة، فبالإضافة الى طعمها اللذيذ لها فوائد كثيرة لجسم الانسان.

لكن كثيراً مانسمع أن تناول البطاطا يزيد من الوزن فهل علمياً ذلك صحيح؟

خبراء التغذية من معهد إلينوي للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، توصلوا الى استنتاج، يفيد بأن البطاطا غير مضرة اًبدا لمن يتبع حمية غذائية معينة للمحافظة على رشاقة جسمه.

وأنه يمكن تناول البطاطا دون أن تسبب زيادة الوزن، إذا استمر التحكم بكمية السعرات الحرارية التي تعطيها الوجبة الغذائية التي يتناولها الشخص يومياً.

تجارب كثيرة استند عليها الخبراء في نتائجهم التي اعتمدو عليها بمشاركة مجموعة من المتطوعين النساء والرجال جميعهم يعانون من الوزن الزائد.

الخبراء قسموا هؤلاء إلى ثلاث مجموعات استناداً إلى نوع الحمية الغذائية التي يتبعونها، ولكن كان الجميع يتناولون 5 – 7 وجبات من البطاطا أسبوعيا.

بعد مضي 12 أسبوعا، تبين أن جميع المشاركين فقدوا من وزنهم نفس الكمية تقريبا، كما انخفض وزن أفراد المجموعة التي سمح لها بتناول كل ما كانوا يرغبون به مع التحكم بكمية السعرات الحرارية.

البطاطا

تناول البطاطا الغير مقلية بإعتدال لايزيد من وزن الجسم

وبعد المراقبة لم تبين نتائج التجارب أية اشارة أو برهان على أن البطاطا تسبب زيادة الوزن، بل على العكس من ذلك، بحسب رأي الخبراء، يمكن إدراجها في قائمة المواد الغذائية التي تساعد في تخفيض الوزن.

يذكر أن حبة بطاطا واحدة متوسطة الحجم تعطي 110 كيلوسعرات حرارية، وتحتوي على نصف كمية فيتامين “C ” التي يحتاجها الجسم يوميا.

وكانت دراسات سابقة قد منع فيها أخصائيو التغذية كل من يريد خسارة وزنه من تناول البطاطا بجميع أنواعها وطرق طبخها كون أن الفكرة السابقة في خسارة الوزن كانت تعتمد على الامتناع عن تناول النشويات، إلا ان الدراساتا الحديثة أكدت أن تناولها باعتدال وعلى ألا تكون مقلية لن تكون عدو إنقاص الوزن وإنما أيضا ستمده بالطاقة الكافية خلال ساعات اليوم.