تشير دراسة جديدة إلى أن شخصًا ما قد يكون يتعرض للإصابة بأحد المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا حتى لو كان مصابًا بـ Covid-19 من قبل أو تم تطعيمه.

تم رصد المتغير لأول مرة في جنوب إفريقيا في أكتوبر (تشرين الأول) وتم العثور عليه الآن في أكثر من اثني عشر دولة.

قالت بيني مور ، الأستاذة المشاركة في المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا والمؤلفة الرئيسية للدراسة: “أعتقد أننا يجب أن نشعر بالقلق”.

ومن جهاه، قال ديفيد مونتيفوري ، عالم الفيروسات في المركز الطبي بجامعة ديوك: “استنادًا إلى بيانات بيني ، من المحتمل أن يكون اللقاح أقل فاعلية إلى حد ما ، ولكن لا نعرف الى أي مدى”.

وأضاف مونتيفوري أن هذه هي الدراسة الأولى التي تثير شكوكًا جدية حول ما إذا كانت العدوى السابقة أو اللقاح سيقي من الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقال: “هذه هي المرة الأولى التي أشعر فيها بالقلق بشأن أحد المتغيرات التي تتجنب جزئيًا الاستجابة المناعية وتتفادى اللقاح جزئيًا”.

أكد الخبيران أنه لا يزال يتعين على الناس الحصول على اللقاح. إنه فعال للغاية ضد الأشكال الأخرى للفيروس ويعتقدون أنه من المحتمل أن يوفر مستوى معينًا من الحماية ضد المتغير الجديد أيضًا.

هذا هو أحد التقارير الأولى التي تبحث في تأثير المتغير على فاعلية الجسم المضاد.

وقال مايكل أوسترهولم، عالم الأوبئة بجامعة مينيسوتا وعضو المجلس الاستشاري للرئيس جو بايدن:”أشعر بقلق شديد في الأسابيع الستة إلى الاثني عشر القادم”

 

احتمال الإصابة بفيروس كورونا مجدداً

 

وفي الدراسة ، قامت مور وزملاؤها بسحب دماء 44 شخصًا كانوا مصابين بـ Covid-19. تم تأكيد حدوث جميع اصاباتهم تقريبًا قبل سبتمبر (أيلول)، أي قبل اكتشاف البديل في جنوب إفريقيا.

ثم نظر الباحثون لمعرفة ما إذا كانت أجسامهم المضادة ستقاوم المتغير الجديد.

بالنسبة لنحو نصف الأشخاص الـ 44 ، كانت أجسامهم المضادة عاجزة ضد المتغير الجديد.

قالت مور: “لقد كانت نتيجة مخيفة”.

بالنسبة للنصف الآخر ، ضعفت استجابة الجسم المضاد ، لكن لم يتم القضاء عليها تمامًا.

وأظهر التحليل أن أقوى استجابة للأجسام المضادة كانت من أولئك الذين عانوا من حالات أكثر خطورة من Covid-19 ، وبالتالي طوروا استجابة أقوى للأجسام المضادة بعد مرضهم.

 

هل تزيد نزلات البرد من مناعة الجسم تجاه كورونا؟
لايمر يوم تقريبا دون أن نقرأ او نسمع خبراً جديداً يخص تحديثاً متعلقاً بفيروس كورونا المستجد كوفيد_19 وكيفية الوقاية منه ، صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، نشرت مؤخراً ، دراسة حديثة بشأن فائدة نزلات البرد ، وما إذا كانت تمنح الجسم مناعة ضد فيروس كورونا المستجد.